مصر تفتح معبر رفح لحجاج غزة

فتحت مصر اليوم معبر رفح البري الحدودي لمدة ثلاثة أيام للسماح بسفر حجاج بيت الله الحرام من قطاع غزة إلى السعودية.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة إن أكثر من ألفي حاج سيغادرون غزة على مدار ثلاثة أيام، وأضافت أنه تم الانتهاء من التحضيرات لتسهيل سفرهم من معبر رفح إلى مطار القاهرة ثم إلى السعودية لأداء مناسك الحج.

وقال وكيل وزارة الأوقاف في غزة حسن الصيفي للجزيرة إن جميع ترتيبات السفر للحجاج من تأشيرات ومواصلات وإقامة رتبت هذا العام بصورة أفضل من قبل مكاتب مختصة طالب أصحابها بعودة رحلات العمرة التي حرم منها مواطنو غزة بسبب إغلاق معبر رفح بشكل شبه كامل منذ صيف العام 2013.

تسهيلات
ويأتي عبور حجاج غزة هذا العام بعدما تعهدت سلطات القاهرة بتسهيل إتمام الإجراءات والسفر في الموعد المحدد تفاديا لتكرار تعثر أو إعاقة سفر حجاج غزة كما حدث عدة مرات في سنوات الحصار العشر الماضية.

وكانت آخر مرة فتحت فيها السلطات المصرية معبر رفح في الـ29 من يونيو/حزيران الماضي ولمدة خمسة أيام فقط لكي يغادر القطاع ثلاثة آلاف مسافر من الحالات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اشخاص ينتظرون بمعبر رفح

قررت السلطات المصرية مساء الثلاثاء فتح معبر رفح بشكل استثنائي في كلا الاتجاهين أربعة أيام غير متصلة اعتبارا من غد الأربعاء، وفق ما أفاد به التلفزيون المصري الحكومي.

Published On 31/5/2016
A Palestinian woman sits in front of the gate of Rafah border crossing as she waits for a travel permit to cross into Egypt, in Rafah in the southern Gaza Strip June 14, 2015. Egypt opened the Rafah border crossing on Saturday to allow Palestinians to travel in and out of the Gaza Strip for the first time in three months, in a possible sign of easing tension between Cairo and Gaza's dominant Islamist Hamas movement. Gaza, a small impoverished coastal enclave, is under blockade by neighbouring Israel, and Egypt has kept its Rafah crossing largely shut since Cairo's Islamist president was toppled by the army in 2013. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

سمحت السلطات المصرية بعودة الدفعة الأولى من حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع، في حين يبقى آلاف العالقين الفلسطينيين ممنوعين من العودة عبر المعبر.

Published On 7/10/2015
People wait for travel permits to cross into Egypt through the Rafah border crossing after it was opened by Egyptian authorities on Wednesday for five days, in the southern Gaza Strip June 30, 2016. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

يستأنف معبر رفح بين مصر وقطاع غزة عمله اليوم السبت في الاتجاهين حتى يوم الاثنين لتمكين بضع مئات من الفلسطينيين من السفر خارج القطاع, وآخرين عالقين في مصر من الدخول.

Published On 2/7/2016
المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة