روسيا: نريد تعاونا أميركيا كاملا بشأن سوريا

كيري ولافروف يبحثان تنسيق المشهد السوري
وزير الخارجية الأميركي جون كيري (يسار) ونظيره الروسي سيرغي لافروف اجتمعا في جنيف الجمعة الماضي (الجزيرة)

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بلاده تتطلع للتعاون الكامل مع الولايات المتحدة من أجل حل المشكلة السورية "الصعبة" التي لا يمكن حلها دون هذا التعاون.

وأضاف بيسكوف أن موسكو وواشنطن ما زالتا بعيدتين عن التعاون الحقيقي لحل الأزمة السورية، معربا عن أسف موسكو لذلك، موضحا أن التعاون المنشود من جانب روسيا ليس مجرد تبادل معلومات أو تعاون من فترة إلى أخرى، بل تعاون كامل.

من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا، اليوم، إن المحادثات بين مسؤولين أميركيين وروس الأسبوع الجاري "مهمة" من أجل استعادة وقف إطلاق النار في سوريا.

وفشل وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في التوصل لاتفاق خلال المحادثات التي استمرت يوما في مدينة جنيف السويسرية الجمعة الماضي، بشأن التعاون العسكري ووقف الأعمال القتالية في أنحاء سوريا، وقالا إنه ما زالت هناك قضايا بحاجة لحل.

وأشار الوزيران آنذاك إلى أن مسؤولين عسكريين من البلدين يجتمعون منذ أسابيع وسيواصلون المحادثات من أجل الاتفاق على تفاصيل نهائية بشأن سوريا.

وفي الوقت نفسه، جدد دي ميستورا إدانته لما وصفه بالقتال الشرس والوضع الإنساني المتدهور في سوريا، مؤكدا أن "العملية السياسية والحل السياسي هما الطريقة الوحيدة للخروج من الأزمة".

وخلال إفادة صحفية قدمتها جيسي شاهين المتحدثة باسمه، جدد دي ميستورا دعوته إلى هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في مدينة حلب المقسمة بشمال سوريا، من أجل السماح بوصول الإمدادات والقيام بعمليات إجلاء طبي.

وعلى صعيد آخر، حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مما وصفها بمخاطر تصعيد شامل في سوريا بسبب التدخلات المتكررة والمتضاربة لكل من تركيا وروسيا.

وخلال خطاب أمام مؤتمر السفراء في قصر الإليزيه، انتقد هولاند استهداف الجيش التركي القوات الكردية التي تحظى بدعم من التحالف الدولي. كما دعا الرئيس الفرنسي روسيا إلى عدم تجاهل التقارير التي تؤكد شن النظام السوري هجمات بأسلحة كيميائية، وطلب من موسكو إدانة تلك الهجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa05510605 U.S. Secretary of State John Kerry (L) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) prior a bilateral meeting in Geneva, Switzerland, 26 August 2016

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم بجنيف لوضع التفاصيل النهائية لاتفاق تعاون بشأن محاربة تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا، بينما تأمل الأمم المتحدة تحقيق تقدم بالموضوع.

Published On 26/8/2016
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks during a session of the Russian-Arabic forum of cooperation in Moscow, Russia, 26 February 2016.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس السوري بشار الأسد ليس حليفا لموسكو، وأشار إلى هدنة وشيكة بحلب تستثني مواقع جبهة النصرة، مرجحا أن تبدأ مباحثات جنيف الشهر الجاري.

Published On 4/5/2016
UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria, Staffan de Mistura and the Syrian opposition members of High Negotiations Committee, HCN, wait for the start of a meeting, during the Intra-Syria Talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 01 February 2016. World powers backing the Geneva negotiations are seeking a political process to resolve the Syrian conflict, estimated to have killed more than 250,000 people and driven more than 11 million from their homes since 2011, according to the United Nations.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك فرصة للانتقال من الوضع الحالي في سوريا والمضي قدما نحو حل سياسي معتبرا أن بلاده حالت دون انهيار الدولة السورية.

Published On 16/5/2016
U.S. Secretary of State John Kerry (L) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov shake hands during a joint news conference following their meeting in Moscow, Russia, July 16, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد اجتماعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف أن خطة أميركية للتنسيق العسكري الثنائي في سوريا قد تُعلن الشهر القادم. وتشمل تعاونا استخباريا واستهدافا لجبهة النصرة.

Published On 26/7/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة