الصدر يتهم البرلمان العراقي بالفساد ومظاهرات ببغداد

البرلمان العراقي يقيل وزير الدفاع
البرلمان العراقي يصوت الخميس بالأغلبية على سحب الثقة من وزير الدفاع

وصف ائتلاف "متحدون للإصلاح" إقالة وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي من قبل البرلمان بأنها استهداف سياسي للجيش، كما اتهم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر البرلمان بالفساد ودعم الفاسدين، وذلك تزامنا مع تظاهر مئات العراقيين الجمعة في عدة مدن ضد الفساد.

وقال ائتلاف متحدون للإصلاح الذي يتزعمه أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية السابق في بيان إن إقالة العبيدي استهداف سياسي واعتداء على المؤسسة العسكرية وضربة للجهود المبذولة من أجل "تحرير" مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف الائتلاف أن إقالة العبيدي رسالة سيئة ضربت الأمل في دحر الفساد والفاسدين وقدمت صورة محزنة للوضع السياسي في العراق، وتوعد باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في الطعن في جلسة سحب الثقة والمقدمات التي قادت إليها.

من جهته، قال الصدر في بيان إن البرلمان "أثبت فساده بنفسه، بل وأثبت أنه داعم لمن يدعم الفساد من الحكوميين ويعادي من يكشف الفساد"، وطالب "الشرفاء" في البرلمان بدعم رئيس الوزراء من أجل أن تكون وزارتا الدفاع والداخلية لأشخاص مستقلين.

وبعد سحب الثقة من وزير الدفاع واستقالة وزير الداخلية مطلع الشهر الماضي أصبحت الوزارتان شاغرتين رغم التوتر الأمني وتواصل العمليات ضد تنظيم الدولة.

وفي ساحة التحرير وسط بغداد وساحات أخرى في محافظات واسط وبابل وذي قار والمثنى تظاهر مئات العراقيين احتجاجا على "استمرار استشراء الفساد في البلاد وضعف إجراءات محاربته وسوء إدارة المؤسسات"، وفقا لناشطين.

وأغلقت القوات الأمنية جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير ببغداد، والجسور المؤدية للمنطقة الخضراء المحصنة أمنيا التي تضم مقار الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iraq's Defence Minister Khaled al-Obeidi speaks during a news conference in Baghdad February 11, 2015. Jordanian Armed Forces Chief of Joint Staff Mashal Al Zaben held talks in Baghdad with his Iraqi counterpart as Arab states continued their attacks on Islamic State (IS) militants occupying chunks of Iraq and Syria. REUTERS/Ahmed Saad (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT MILITARY)

قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي اليوم الخميس إن سحب الثقة منه في البرلمان انتصار للمفسدين الذين تسببوا في تشريد الملايين من الشعب وخسارة الوطن 40% من أراضيه.

Published On 25/8/2016
Iraqi Defence Minister Khaled al-Obeidi gestures during a press briefing with members of the foreign media on March 18, 2015, in Baghdad. Iraq's offensive to retake Tikrit from the Islamic State group was stalled this week because of streets and buildings rigged with booby trap bombs and by the several hundred jihadists still holding out there as well as to avoid casualties and to protect infrastructure, Iraqi officials have said. AFP PHOTO/ ALI AL-SAADI

أيد البرلمان العراقي اليوم الخميس إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي بعد مساءلته في وقت سابق حول قضايا فساد يُتهم بالضلوع فيها.

Published On 25/8/2016
مجلس النواب العراقي يقر قانون العفو العام يجيز للسجناء طلب إعادة محاكمتهم

وافق مجلس النواب العراقي اليوم الخميس على قانون العفو المثير للجدل، بعد أن فشل في تمريره الأسبوعين الماضيين، ويتيح القانون للسجناء والمحكومين تقديم طلبات بإعادة محاكمتهم.

Published On 25/8/2016
صورة مسربة من داخل احدى المعتقلات وتظهر رجل دين شيعي وعدد من المسؤولين وهم يخاطبون معتقلين اغلبهم من السنة

أعادت إعدامات السلطة العراقية لمتهمين في “مذبحة سبايكر” السجال حول ملف حقوق الإنسان في العراق، حيث جددت منظمات دولية اتهاماتها للحكومة العراقية بممارسة التعذيب والمحاكمات الصورية بحق المعتقلين لديها.

Published On 26/8/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة