معارك مستمرة بالقيارة رغم إعلان السيطرة عليها

Smoke rises from clashes between Iraqi security forces and Islamic State militants as seen through a window of a military vehicle on the outskirt of Al Qayyarah, Iraq, August 15, 2016. Picture taken August 15, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
سحب الدخان تغطي سماء القيارة جراء المعارك المحتدمة بين تنظيم الدولة والجيش العراقي (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة بأن المعارك لا تزال محتدمة لليوم الثاني على التوالي في عدة أحياء بالقيارة جنوب شرقي الموصل بين تنظيم الدولة الإسلامية والجيش العراقي الذي كان قد أعلن في وقت سابق سيطرته على المدينة.

وتواصل طائرات التحالف الدولي قصفها مواقع مقاتلي تنظيم الدولة وتحركاتهم بينما لا تزال آبار النفط في المنطقة تحترق جراء المعارك.

وقال المراسل أمير فندي إن مقاتلي تنظيم الدولة يعترضون تقدم الجيش باستخدام عربات مدرعة ومفخخة وعبر قناصة منتشرين على أسطح المنازل لوقف التقدم المدعوم بقوات إضافية من الحشد العشائري وقوة مكافحة الإرهاب القادمة من بغداد.

وأضاف أن مئات العائلات ربما تكون محتجزة داخل بلدة القيارة التي قال إنها تحترق بالكامل الآن، بينما لا تتوفر أي معلومات حتى الآن عن عدد الضحايا أو كيفية مساعدة المدنيين على الخروج منها.

وكان مسؤول محلي عراقي قال أمس الأربعاء إن قوات بلاده استعادت 80% من بلدة القيارة التي تبعد ستين كلم إلى الجنوب من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق.

وقال قائد عمليات نينوى في الجيش العراقي اللواء نجم الجبوري إن بعض عناصر تنظيم الدولة يفرون من القيارة بدراجات نارية إلى ناحية حمام العليل جنوبي الموصل، والبعض الآخر يفرون عبر نهر دجلة إلى قرية الحود التابعة للقيارة.

وأضاف أن القوات الأمنية سيطرت على حقل نفط ومصفاة القيارة (إلى الجنوب من البلدة) ورفعت العلم العراقي فوقه.

من جانبها، بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا قالت إنه لمجموعة من مقاتلي التنظيم وسط القيارة يتوعدون القوات العراقية بهجمات "انتحارية" إذا حاولت التقدم داخل المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات