البرلمان العراقي يفشل في سحب الثقة من العبيدي

من اليمين Iraqi Defence Minister Khaled al-Obeidi + iraqi parliament speaker salim al-jabouri speaks
العبيدي (يمين) اتهم الجبوري وبعض النواب بالفساد والابتزاز (غيتي-رويترز)
فشل مجلس النواب العراقي (البرلمان) في التصويت على سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي على خلفية اتهاماته لرئيس المجلس بالفساد وسوء الإدارة.

وتسبب انسحاب عدد من الكتل البرلمانية التابعة للتيار الصدري وحزب الدعوة وكتلة المجلس الأعلى -إضافة إلى كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني وبعض النواب من تحالف القوى الوطنية- في اختلال النصاب القانوني للجلسة ورفعها.

ويشترط الدستور العراقي الحصول على الأغلبية المطلقة في سحب الثقة من أي وزير لضمان نجاح التصويت، أي 165 صوتا من أصل 328.

وكانت رئاسة البرلمان أعلنت قبل أسبوع أنها تسلمت طلبا من أكثر من ستين نائبا لإقالة العبيدي، وذلك بعدما صوّت المجلس بالأغلبية على عدم قناعته بالأجوبة التي قدمها خلال جلسة استجوابه السابقة مطلع الشهر الحالي واتهم خلالها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بالفساد والابتزاز.

وتسببت تصريحات العبيدي في مثول الجبوري -وكلاهما من تحالف القوى العراقية– أمام القضاء الذي أعلن وقف الدعوى ضده لعدم كفاية الأدلة.

وكان العبيدي قد اتهم الجبوري وعددا من النواب "بابتزازه" على ملفات فساد تتعلق بعقود استيراد الأسلحة، وتزويد الجيش بالمؤن، وزعم أن نوابا طلبوا منه "دفع مليوني دولار على سبيل الرشوة" مقابل إغلاق ملف استجوابه في ملفات الفساد. وقد برأ القضاء الجبوري من الاتهامات لاحقا "لعدم كفاية الأدلة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

القوات العراقية تسيطر على قاعدة القيارة

قال وزير الدفاع العراقي إن قاعدة القيارة العسكرية التي تقع جنوب الموصل ستكون نقطة الانطلاق لاستعادة مدينة الموصل. وأضاف أن السلطات العراقية اتخذت إجراءات بمساعدة التحالف لإعادة تأهيل القاعدة.

Published On 10/8/2016
Iraqi Defence Minister Khaled al-Obaidi (R) walks with Baghdad Operations Command's head Lieutenant-General Abdul Ameer al-Shammari (L) near Falluja, Iraq, May 23, 2016. REUTERS/Thaier Al-Sudani

نجا وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي من محاولة اغتيال أثناء تفقده لعمليات نينوى شمالي العراق برفقة ضباط كبار، بينما قتل العشرات من عناصر القوات العراقية والحشد الشعبي في محافظة الأنبار.

Published On 9/8/2016
كومبو للصورتين والتعليق عليها " تبادر الاتهامات بين رئيس مجلس النواب العراقي ووزير الدفاع "

أعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق فتح تحقيق في اتهامات “بالفساد” ضد نواب عراقيين بينهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، بعد اتهامات لهم بالفساد وجهها وزير الدفاع خالد العبيدي.

Published On 7/8/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة