سفير السعودية بالعراق يرد على تصريحات للمالكي

تصريحات السفير السعودي تأتي ردا على هجوم شنه المالكي على السعودية في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية (الجزيرة-أرشيف)
تصريحات السفير السعودي تأتي ردا على هجوم شنه المالكي على السعودية في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية (الجزيرة-أرشيف)
انتقد سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق ثامر السبهان مَن قال إنه خسر سبعين في المئة من أراضي العراق خلال فترة حكمه، في إشارة إلى رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي.

وتساءل السبهان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "ماذا يُتوقع مِمّن حارب العراق ووقف مع إيران

وكان السفير السعودي يشير بذلك إلى دور المالكي ومعارضين عراقيين آخرين خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988). وتأتي تصريحات السبهان بعد هجوم شنه المالكي على السعودية في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

يذكر أن نوري المالكي قيادي في ائتلاف دولة القانون، وتولى رئاسة الوزراء في العراق بين عامي 2006 و2014، وشهدت الأشهر الأخيرة من حكمه سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدن كبيرة بينها الموصل والفلوجة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان إن الخارجية العراقية لا تعامل السعودية بالكيفية ذاتها التي تعامل بها إيران، وضرب السبهان بعض الأمثلة على هذا السلوك.

3/7/2016

حذرت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي في العراق ثامر السبهان مجددا مما وصفته بتوظيف مهامه الدبلوماسية لتأجيج خطاب الطائفية في البلاد، و”نقل خصومة بلاده مع بلدان أخرى”.

17/6/2016

قالت وزارة الخارجية العراقية إنها استدعت السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان لإبلاغه “احتجاجها الرسمي” بخصوص تصريحاته الإعلامية التي انتقد فيها مليشيا الحشد الشعبي، واعتبره غير مقبول من الشعب العراقي.

24/1/2016

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إيران هي التي عزلت نفسها من خلال دعمها الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى. ودعا الجبير إيران إلى كفّ يدها والانسحاب من العراق.

29/5/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة