تنديد رسمي وشعبي فلسطيني باقتحام الأقصى

صور من اقتحامات الأقصى اليوم
مئات المستوطنين اليهود اقتحموا المسجد الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل" (الجزيرة)

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية ما وصفتها "بالحرب الإسرائيلية" على القدس ومقدساتها التي ينفذها المستوطنون بدعم من الحكومة الإسرائيلية، مؤكدة أنها ستستكمل التوجه إلى الأمم المتحدة، سواء على مستوى مجلس الأمن أو الجمعية العامة للمنظمة الدولية لمواجهة هذا الأمر.

وقالت الوزارة -في بيان صحفي- إن هذه الاقتحامات تأتي استكمالا لحلقات الاقتحام اليومي التي ينفذها "غلاة المستوطنين المتطرفين" لباحات المسجد الأقصى، بدعم ومساندة من الحكومة الإسرائيلية، بهدف تكريس التقسيم الزماني تمهيدا لفرض التقسيم المكاني.

وأوضحت الوزارة أنها ستعمل على استكمال كافة الجهود اللازمة للدعوة إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية، ولمنظمة التعاون الاسلامي، على مستوى المندوبين، لتدارس التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد المسجد، لاتخاذ المواقف الكفيلة بمواجهته.

الفصائل الفلسطينية
من جهتها، دعت لجنة القوى الوطنية والإسلامية الجماهير الفلسطينية للتصدي للسياسة الإسرائيلية الهادفة إلى تهويد و"أسرلة" مدينة القدس المحتلة، وطالبت القوى -خلال اجتماع عقدته في غزةمنظمة التعاون الإسلامي ولجنة القدس بالقيام بدورهما وتحمل مسؤولياتهما تجاه المقدسات الإسلامية والمدينة المقدسة.

كما نددت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس باقتحام مجموعات يهودية لباحات المسجد الأقصى اليوم الأحد، ودعت الفلسطينيين إلى الدفاع عن المسجد الأقصى والرباط فيه أمام استمرار "قطعان المستوطنين باقتحام باحاته تحت حماية إسرائيلية رسمية".

واعتبر الناطق باسم الحركة أسامة القواسمي أن ما يجري في الأقصى يمثل "جريمة حرب، واعتداء صارخا على أقدس المقدسات، وامتهانا لكرامة الأمة الإسلامية أينما وجدت، واستهتارا بحرمة الأماكن المقدسة، ودفع الأمور إلى الانفجار".

من جهته، حذر الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري من التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى واقتحام المستوطنين له، داعيا الجماهير في القدس والداخل إلى الاستنفار لحماية المسجد.

ودعا أبو زهري الأطراف الدولية إلى التدخل لوقف عدوان الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى، مؤكدا أن "هذه الجرائم كفيلة بتفجير الوضع كله في حال استمراره".

وقام مئات المستوطنين اليهود اليوم الأحد باقتحام ساحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، وأدوّا فيه صلوات تلمودية بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المستوطنون يقتحمون الأقصى اليوم بذكرى "خراب الهيكل"

اقتحم مئات المستوطنين اليهود اليوم الأحد ساحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة في ذكرى ما يسمى بـ”خراب الهيكل”، وأدوّا فيه صلوات تلمودية بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

Published On 14/8/2016
يهود متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى صباح اليوم في ذكرى ما يسمونه خراب الهيكل

بدأت جماعات من المستوطنين اليهود صباح اليوم الأحد اقتحام باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة في ذكرى ما يسمونه “خراب الهيكل”، وذلك استجابة للدعوات التي أطلقتها جمعيات يهودية متطرفة.

Published On 14/8/2016
A group of right-wing Jews stop to look at the distinctive golden Dome of the Rock during a tour of the Temple Mount, or Harim el-Sharif (The Noble Sanctuary), in Jerusalem's Old City, 28 April 2016, during the Passover holiday. They are accompanied by Israeli police and riot police as well as by members of a Palestinian Al-Aqsa watch group who photograph each group of right-wing Jewish visitors, making sure they do not pray in the area during their visits.

حذّرت حركة حماس من أن مجموعات يهودية تخطط لاقتحام المسجد الأقصى الأحد، في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”، وحث القيادي بالحركة عزت الرشق الجماهير الفلسطينية على التصدي للاقتحام المتوقع.

Published On 13/8/2016
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ظهر اليوم

قالت مؤسسات إسلامية مقدسية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت خلال الأيام القليلة الماضية من “إرهابها وتخويفها” لموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية بالمدينة وحراس المسجد الأقصى ولجنة إعماره.

Published On 29/7/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة