حماس تحذر من اقتحام جماعي للأقصى الأحد

A group of right-wing Jews stop to look at the distinctive golden Dome of the Rock during a tour of the Temple Mount, or Harim el-Sharif (The Noble Sanctuary), in Jerusalem's Old City, 28 April 2016, during the Passover holiday. They are accompanied by Israeli police and riot police as well as by members of a Palestinian Al-Aqsa watch group who photograph each group of right-wing Jewish visitors, making sure they do not pray in the area during their visits.
مجموعة من المتطرفين الإسرائيليين مقابل قبة الصخرة خلال عملية اقتحام جرت في أبريل الماضي (الأوروبية-أرشيف)

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أن مجموعات يهودية تخطط لاقتحام المسجد الأقصى الأحد في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزّت الرّشق إنّ محاولات المجموعات اليهودية المتطرّفة لتنفيذ اقتحام جماعي للمسجد الأقصى هي استمرار لسعي الاحتلال الفاشل من أجل تقسيم الأقصى.

وحمّل الرشق الاحتلال مسؤولية تواطئه مع مجموعات المتطرّفين وحمايتهم في تنفيذ هذه الاقتحامات الاستفزازية، وقال إن الشعب الفلسطيني لن يبقى مكتوف الأيدي، وسيدافع عن الأقصى.

وحث القيادي الفلسطيني الجماهير على شد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه، والتصدي لمحاولات المتطرفين من المستوطنين لاقتحام باحات المسجد وتدنيسه.

undefined

ويأتي تحذير عضو المكتب السياسي في حركة حماس في وقت قررت فيه الشرطة الإسرائيلية غلق محاور رئيسية في محيط البلدة القديمة في القدس المحتلة بداية من مساء اليوم وحتى مساء الأحد.

وتكررت في الأشهر الأخيرة عمليات اقتحام المسجد الأقصى من قبل مستوطنين بذرائع مختلفة، وذلك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفجرت الاعتداءات والاقتحامات غضبا فلسطينيا تحول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى هبّة كبيرة شهدت عددا كبيرا من عمليات الطعن والدعس وإطلاق النار، وأسفرت عن مصرع نحو ثلاثين إسرائيليا، وفي المقابل استشهد أكثر من مئتي فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال تلك الهبة.

المصدر : الجزيرة