بان يدعو للتحقيق بمقتل مئات المصريين بميدان رابعة

Egyptians sit next to the bodies of relatives and protesters who died following unrest the day before, at al-Imene mosque, Cairo, Egypt, 15 August 2013. At least 421 people were killed in Egypt on 14 August in violence linked to the police's break-up of two major protest camps in Cairo set up by supporters of deposed president Mohamed Morsi, the Health Ministry said. A total of 294 people were killed in Rabaa al-Adawiya in north-eastern Cairo and al-Nahda Square south
مسجد الإيمان شرقي القاهرة وقد امتلأ بجثث ضحايا فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في أغسطس/آب 2013 (الأوروبية)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم السبت إلى ضرورة إجراء تحقيقات كاملة بشأن مقتل مئات المدنيين على أيدي قوات الشرطة والجيش المصري خلال فض اعتصام ميدان رابعة العدوية شرقي القاهرة في أغسطس/آب 2013.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة قوله إن بان كي مون يعتقد أنه "من المهم للغاية إجراء تحقيق كامل بشأن مقتل مئات المدنيين خلال فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في أغسطس/آب 2013".

وبشأن الدعوات لإنشاء لجنة دولية للتحقيق في المذبحة ومحاكمة الجناة أكد فرحان حق أن "مجلس حقوق الإنسان (التابع للأمم المتحدة) هو المخول بإنشاء لجنة للتحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن القتل الجماعي للمحتجين (في مصر) خلال ذلك اليوم".

ووفق المصدر، جدد أمين عام المنظمة الدولية التأكيد على "أهمية احترام حق الاحتجاج السلمي وحرية التجمع خلال المظاهرات التي يعتزم مناهضو الانقلاب الداعمون للشرعية تنظيمها في الذكرى الثالثة لفض اعتصام رابعة".

وكانت قوات الشرطة المصرية مدعومة بقوات من الجيش قامت فجر الـ14 من أغسطس/آب 2013 بفض اعتصام ميداني رابعة والنهضة، وقتلت وجرحت المئات من مؤيدي الشرعية وأنصار محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تفاعل المغردون من كل أنحاء العالم مع “هاشتاغ” أنشأه ناشطون مصريون بالذكرى الثانية لمذبحة ميدان رابعة التي وصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش بأنها أخطر حادثة قتل جماعي بتاريخ مصر الحديث.

14/8/2015

من ميدان الطرف الأغر في لندن، أعلنت مؤسسة “رابعة ستوري” (قصة رابعة) انطلاق فعالياتها العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لإحياء الذكرى الثانية لمجزرتي رابعة العدوية والنهضة التي تحل اليوم الجمعة.

14/8/2015

أكدت مشيخة الأزهر عدم علمها بهجوم قوات الأمن والجيش صباح اليوم على المعتصمين في ميدان رابعة العدوية الذي قتل فيه أكثر من 120 شخصا وجرح الآلاف. كما حذر من استمرار العنف وإراقة الدماء ودعا إلى التعقل والحوار للخروج من الأزمة.

14/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة