تحذير أممي من التسرع بإعادة نازحي الفلوجة

حذرت المفوضية السامية لشؤون النازحين التابعة للأمم المتحدة من التسرع في إعادة النازحين إلى مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب بغداد، بينما أعلنت السلطات العراقية السبت عن افتتاح مؤسسات ومقار للشرطة في المدينة.
 
وقال المفوضية في تقرير إن مستوى الدمار سيصعب عودة السكان في الأمد القصير، وإن العبوات الناسفة ستمثل خطرا على السكان.

ودعت المفوضية الحكومة العراقية إلى عدم الضغط على النازحين لإرغامهم على العودة إلى ديارهم، قبل التأكد من وجود ظروف آمنة للعودة.

وفي وقت سابق، قالت الأمم المتحدة إن السلطات العراقية ستسمح للنازحين ببدء العودة إلى ديارهم بحلول أغسطس/آب المقبل.

مقار الشرطة
يأتي ذلك بينما أعلنت السلطات العراقية السبت عن افتتاح مؤسسات ومقار للشرطة في الفلوجة ضمن استعدادات تقوم بها السلطات المحلية لاستلام الملف الأمني في المدينة من القوات الحكومية.

وقال قائد شرطة محافظة الأنبار هادي رزيج إن مدينة الفلوجة تشهد حاليا انتشار عدد من الفرق لمعالجة وإزالة المتفجرات من الأحياء، وإنها تحاول إنجاز عملها بأسرع وقت تمهيدا لعودة العائلات النازحة إلى مناطق سكناها.

وكان رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم ألقى أول خطبة جمعة في مسجد بالمدينة منذ استعادتها.

وقال في الخطبة التي بثها التلفزيون على الهواء إنه يرى أبواب محافظة نينوى مفتوحة أمام العراقيين، ودعاهم إلى تحريرها.

ويعتمد المدنيون في مخيمات اللاجئين التابعة للحكومة على معونات أممية ومنظمات إغاثة، ولنقص التمويل لا يتوفر لكثيرين المأوى المناسب أو ما يكفي من الطعام والمياه وسط حرارة تتجاوز خمسين درجة مئوية.

وتخشى وكالات إغاثة من أن يؤدي سوء أوضاع الصحة العامة إلى انتشار أمراض معدية، مثل الكوليرا والأمراض الجلدية بالإضافة لتفاقم الأمراض المزمنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات