نتنياهو يهاجم مسعى السلطة لمقاضاة بريطانيا

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends a special Cabinet meeting to mark Jerusalem Day in Ein Lavan spring located in the outskirts of Jerusalem, 02 June 2016. REUTERS/Abir Sultan/Pool
نتنياهو تعهد بإفشال المساعي الفلسطينية لمقاضاة بريطانيا (رويترز)

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المساعي الفلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب إصدارها وعد بلفور عام 1917، وذلك في معرض رده على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جامعة الدول العربية مساندة بلاده "لإعداد ملف قانوني لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية".

واعتبر نتنياهو -في تصريحات صحفية مكتوبة- أن هذه المحاولة "ستتكلل بالفشل" وقال إن معنى الخطوة الفلسطينية أن "السلطة لا ترفض الدولة اليهودية فحسب، بل هي ترفض البيت القومي اليهودي الذي سبق الدولة اليهودية".

وأضاف أنهم سيعملون على إفشال هذه الخطوة، معتبرا أنها تسلط الضوء على أن جذور الصراع هي الرفض الفلسطيني بالاعتراف بالدولة اليهودية مهما كانت حدودها، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي طلب من الأمانة العامة للجامعة -في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس عباس بالقمة العربية- مساندة بلاده لإعداد ملف قانوني لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية لإصدارها وعد بلفور وتنفيذه كسلطة انتداب بعد ذلك.

واعتبرت المطالبة الفلسطينية أن وعد بلفور "تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني وتشريده وحرمانه من العيش في وطنه وإقامة دولته المستقلة مثل باقي شعوب المنطقة".

وأكد المالكي اليوم في تصريحات إذاعية أن السلطة الفلسطينية جادة في سعيها لمقاضاة بريطانيا لإصدارها وعد بلفور، في حين لم يصدر أي تعقيب من الحكومة البريطانية منذ الإعلان عن هذا الأمر.

وعن السبب في إثارة هذا الأمر الآن بعد مرور مئة عام، قال المالكي إن هناك أنباء عن استعداد مسؤولين بريطانيين لإقامة احتفالات بالمناسبة غير مكترثين لما لها من تأثير سلبي على الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

United States Vice President Joe Biden (L) meets with leading Israeli statesman Shimon Peres (R), in the Peres Center for Peace, in Jaffa, south of Tel Aviv, after Biden arrived in Israel 08 March 2016.

بدأ جو بايدن نائب الرئيس الأميركي مساء الثلاثاء زيارة إلى إسرائيل تستغرق يومين، وتشمل أراضي السلطة الفلسطينية، وسيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

Published On 8/3/2016
الصحفي بن وايت – باحث وصحفي بريطانيا- يلقي كلمته

اتهم طلاب فلسطينيون اللوبي الإسرائيلي في بريطانيا بالضغط لمنع عقد مؤتمر بشأن “دور بريطانيا والصهيونية في تأسيس دولة إسرائيل”، الذي عقد في أحد الفنادق بعد اعتذار جامعات بريطانية عن استضافته.

Published On 10/3/2015
بريطانيا - ذكرى النكبة الفلسطينية - فعالية- مايو 2015

أحيا فلسطينيو بريطانيا أمس السبت الذكرى السابعة والستين للنكبة ونظموا اعتصاما أمام السفارة الإسرائيلية في لندن. وأكدوا على حقهم في العودة للوطن رغم الشتات وتوزع ملايين اللاجئين في الخارج.

Published On 17/5/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة