رئيس الوزراء اليمني يجدد دعم مشاورات الكويت

Yemen's Prime Minister Ahmed Obeid bin Daghr attends a news conference in Riyadh, Saudi Arabia May 18, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser
أحمد بن دغر حمل الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح مسؤولية تدهور الأوضاع باليمن (رويترز)
أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر مجددا موقف حكومته "الإيجابي" من المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة، شريطة الالتزام بمرجعيات الحل المتفق عليها، من أجل حقن الدماء ورفع المعاناة عن الشعب.

وفي اجتماع مشترك لمجلس الوزراء وعدد من أعضاء مجلس النواب في العاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء، حمل بن دغر جماعة أنصار الله (الحوثيين) وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذين سماهم مليشيات الانقلاب، مسؤولية ما يحدث في اليمن.

وقال إن "مليشيات الانقلاب" هي المسؤولة عن ما وصلت إليه البلاد من تدهور كبير في كل الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية والمعيشية، جراء استمرارها في رفض الحلول السياسية وتماديها في ارتكاب الجرائم في حق أبناء الشعب اليمني، وتدمير مؤسسات الدولة.   

ودعا رئيس الوزراء المجتمع الدولي إلى عدم الإصغاء لما يقوله الانقلابيون والنظر إلى أفعالهم الوحشية والإجرامية على الأرض واستمرارهم في عملية التنكيل والإبادة لأبناء الشعب اليمني.

وأوضح أن "أساليب الافتراء والتضليل" التي أدمنت على استخدامها مليشيات الانقلاب ووسائلهم الإعلامية في تسويق انتصارات وهمية، وتزييف المعلومات حول حقيقة ما يجري أصبحت مكشوفة للجميع في الداخل والخارج، على حد تعبيره.

وأضاف أن تلك الأساليب لن تؤدي إلى "شرعنة انقلابهم" مهما حاولوا، فقد سقطت كل ادعاءاتهم بالمظلومية وظهر البعد الآخر لهذه المليشيات وهدفها في خدمة أطماع ايران في المنطقة، ضاربة عرض الحائط بالمصلحة الوطنية العليا والشعب اليمني.

وفي تطور آخر، دعا الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك فجر اليوم الأربعاء إلى هدنة إنسانية فورية في محافظة تعز وسط البلاد، حيث يدور قتال عنيف بين المقاومة الشعبية الموالية للحكومة من جهة، والحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى.

وأعرب ماكغولدريك عن قلقه البالغ من التقارير التي تتحدث عن التوتر المتزايد في محافظة تعز، خصوصا المتعلقة بتعزيزات لإغلاق مدينة تعز، إضافة إلى التصعيد في الأعمال القتالية في منطقة الصراري جنوبي غرب المدينة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة اليمنية + وكالة الأناضول