اجتماع أممي روسي أميركي بشأن سوريا

Staffan de Mistura, UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria, speaks to the media during a press conference after a round of negotiations between the Syrian opposition and the UN, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, Tuesday, March 22, 2016. (Jean-Christophe Bott/Keystone via AP)
دي ميستورا سيلتقي الموفد الأميركي لسوريا مايكل راتني وغينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي غدا الثلاثاء في جنيف (رويترز-أرشيف)

أعلنت المتحدثة باسم موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا أن لقاء ثلاثيا يجمع روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة بشأن سوريا سيعقد في جنيف غدا الثلاثاء، ويتوقع تحقيق تقدم خلاله.

وقالت المتحدثة جيسي شاهين إن دي ميستورا سيلتقي الموفد الأميركي لسوريا مايكل راتني، وغينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء أن غاتيلوف وصل اليوم الاثنين إلى جنيف، وقال في تصريحات صحفية إن موسكو تنظر بشكل بناء إلى اللقاء المرتقب، وتتوقع تبني واشنطن في المقابل موقفا بناء يسهم بتحقيق تقدم في العملية السورية.

وفي السياق، سيلتقي وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف غدا الثلاثاء أيضا في لاوس على هامش لقاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وفي منتصف يوليو/تموز الجاري اتفقت موسكو وواشنطن على التعاون عسكريا في سوريا ضد كل من تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وعقدت جولتان لمحادثات السلام بين الأطراف السورية في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة منذ بداية السنة، لكنهما لم تحرزا تقدما. وذكر المبعوث الأممي مؤخرا أنه ينوي استئناف المحادثات في أغسطس/آب المقبل.

المصدر : وكالات