المخلافي: مشاورات الكويت ستستأنف بجدول محدد

المخلافي: اقتربنا من دحر الانقلاب الحوثي
المخلافي: تم الاتفاق على ألا تزيد مشاورات الكويت القادمة عن أسبوعين فقط

أكد وزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد الحكومي بمشاورات الكويت عبد الملك المخلافي السبت أن الوفد سيستأنف مشاورات الكويت بعد الاتفاق مع المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ على جدول أعمال لمناقشة قضايا محددة.

وقال المخلافي عبر موقع تويتر السبت إنه تم الاتفاق على ألا تزيد المشاورات القادمة عن أسبوعين فقط يتم خلالهما الالتزام الصارم بالمرجعيات، مضيفا "‏كما تم الاتفاق على جدول الأعمال بشكل محدد يقتصر على الانسحاب وتسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة والإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن".

وأشار المخلافي إلى أنه ‏لن يسمح بإضاعة الوقت أو الخروج عن جدول الأعمال أو تمديد مدة المشاورات، وأنه سيتم بعدها تحديد المعرقل وتحميله المسؤولية.

وأوضح أنه يُجري اتصالات مكثفة مع عدد من المسؤولين ووزراء الخارجية وسفراء الدول الراعية لتطبيق هذا الاتفاق، مؤكدا أن إقرار العودة إلى المشاورات جاء بعدما التقى المبعوث الأممي بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مرتين، فضلا عن لقائه بالأحزاب. 

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قد صرح الجمعة أن مشاورات الكويت ستستأنف السبت، بينما أكد عبد العزيز جباري نائب رئيس الوزراء اليمني أنه ليس هناك أي اتفاق على ذهاب وفد الحكومة إلى الكويت ما لم يقدم الحوثيون ضمانات رسمية وأكيدة. كما اشترطت الحكومة إعلان الطرف الآخر اعترافا ثابتا بشرعية الرئيس هادي، واستعدادا غير مشروط لتنفيذ القرار 2216.

وينص القرار الصادر عام 2015 على انسحاب الحوثيين وأتباع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من المدن التي سيطروا عليها منذ العام 2014 وأبرزها صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات