التحالف الدولي قلق من الانتهاكات بالفلوجة

عائلات عراقية تحاول الهرب من الفلوجة عبر نهر الفرات (رويترز)
عائلات عراقية تحاول الهرب من الفلوجة عبر نهر الفرات (رويترز)

أعرب التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية عن قلقه العميق إزاء تقارير عن الانتهاكات بحق مدنيي الفلوجة، بينما قالت الأمم المتحدة إن نحو تسعين ألف مدني قد يكونون محاصرين في المدينة.  

وارتفع عدد العائلات العراقية النازحة من الفلوجة إلى مخيمات في أماكن قريبة، حيث جاء في بيان من المنظمة النرويجية لمساعدة اللاجئين في العراق أن عدد الأسر النازحة منذ 21 من الشهر الماضي تجاوز حتى الآن ثلاثة آلاف، بإجمالي أفراد قارب العشرين ألفا.

وأوضح البيان أن النازحين يفضلون المخيمات القريبة من مدينة الفلوجة، ومنها مخيم عامرية الفلوجة.

كما قالت الوكالة النرويجية إن مخيم استقبال النازحين في عامرية الفلوجة بلغ طاقته الكاملة، ونقلت مناشدة مدير الوكالة في العراق نصر مفلحي للمانحين من أجل توفير احتياجات النازحين من المواد الأساسية.

نداء عاجل
من جهتها، حذّرت منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز غراند من أن المدنيين قد يواجهون موقفا "مروعا" في الفلوجة.

وأضافت غراند "جانبنا الصواب في تقدير عدد المدنيين في الفلوجة، من ينجحون في الخروج من المدينة يقدمون لنا انطباعا قويا بأن نحو ثمانين أو تسعين ألف مدني موجودون في الداخل".

وأضافت المسؤولة بالأمم المتحدة أن أكثر من عشرين ألف شخص فروا من المدينة في أوضاع بالغة الصعوبة.

ووجهت غراند نداء عاجلا لتمويل عمليات الإغاثة في العراق، قائلة إن ما تم توفيره لا يتجاوز 30% من 860 مليون دولار طلبتها الأمم المتحدة.

وبدأ الجيش العراقي في 23 مايو/أيار الماضي هجوما لطرد مقاتلي تنظيم الدولة من الفلوجة، لكن المدينة تحت حصار فعلي ولا تصلها أي إمدادات منذ ستة أشهر تقريبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

طالب قائد مليشيا بدر العراقية اليوم حكومة بلاده بالتركيز على معركة استعادة الفلوجة، وعدم فتح جبهات جديدة مع تنظيم الدولة، وذلك عقب إرسال بغداد تعزيزات عسكرية لمنطقة مخمور (جنوب الموصل).

قالت الوكالة النرويجية للاجئين إن نحو 19 ألف شخص نزحوا من الفلوجة، وإن نحو خمسين ألفا آخرين لايزالون محاصرين بالمدينة التي تخوض القوات العراقية معارك لاستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية.

قالت صحيفة واشنطن بوست إن أهالي الفلوجة عالقون بين سندان تنظيم الدولة الذي يتخذهم دروعا بشرية، ومطرقة القوات العراقية والحشد الشعبي التي ترميهم بالقذائف والصواريخ، حتى صار الأهالي بين نارين.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة