مستوطنون يقتحمون الأقصى بالذكرى 49 لاحتلال القدس

epa03675050 A photograph released on 24 April 2013 shows a view of Jerusalem's Old City including the Western Wall (C-L), the golden Dome of the Rock and al-Aqsa Mosque (R), both on the Temple Mount, or Harim el-Sherif (The Noble Sanctuary), viewed on a cloudy day on 18 April 2013. In the center is the covered wooden ramp leading from the Western Wall plaza to the Morgrabi Gate, and to the right of that the current archaeological excavations being carried out. Israeli media are reporting that Israel will allow UNESCO inspectors to tour the Old City next month to inspect rehabilitation, and in return the UN body will remove five anti-Israel resolutions from their board's agenda. EPA
صورة عامة للأقصى في وقت سابق حيث يمارس اليهود شعائر دينية عند حائط البراق (الأوروبية)

اقتحم مئات المستوطنين صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، يأتي ذلك مع حلول الذكرى 49 للنكسة التي أكملت فيها إسرائيل احتلال القدس أثناء الحرب. وسمحت المحكمة العليا الإسرائيلية لمسيرة بالأعلام الإسرائيلية ينظمها متطرفون يهود بالمرور بالحي الإسلامي في البلدة القديمة من القدس.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فراس الدبس إن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى صباح اليوم ارتفع من 120 إلى 310.

وأضاف أن المستوطنين اقتحموا المسجد وطافوا في ساحاته، وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال.

وفي سياق ذي صلة، ردت المحكمة التماسا تقدمت به منظمات إسرائيلية مؤيدة للسلام طالبت فيه بمنع المسيرة من دخول الحي الإسلامي تحسبا لاندلاع مواجهات بين المتطرفين اليهود والسكان الفلسطينيين هناك.

وتُنظم المسيرة ضمن أنشطة إحياء الذكرى الـ49 لما يسميه الإسرائيليون توحيد القدس بعد احتلال القدس الشرقية في الخامس من يونيو/حزيران 1967. واستعدادا لذلك نشرت شرطة الاحتلال أكثر من ألفين من عناصرها في القدس القديمة.

وفي حرب الأيام الستة عام 1967 احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، وشبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية. وأدت الحرب إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي، وتدمير ما بي 70% و80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل ما بين 2% و5% لإسرائيل.

وتسببت الحرب في تهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة وغزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الاحتلال يمنع وصول مسيرة "أفشوا السلام بينكم" للأقصى

منعت قوات الاحتلال مسيرة “أفشوا السلام بينكم” من الوصول للمسجد الأقصى مشيا على الأقدام بعد أن كانت انطلقت السبت الماضي من مدينة حيفا وقطعت مئتي كيلومتر حتى وصلت أطراف القدس.

Published On 12/5/2016
مجموعات من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الخميس مجددا باحات المسجد الأقصى ضمن سلسلة اقتحامات بالتزامن مع احتفالات ما يعرف بعيد الفصح اليهودي، وسط تحذيرات فلسطينية من هذه الاقتحامات ودعوات للتدخل الدولي.

Published On 28/4/2016
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة