مهلة أممية جديدة لأطراف الصراع باليمن

U.N. special envoy to Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed attends a news conference in Kuwait City, Kuwait April 26, 2016. REUTERS/Stephanie McGehee
ولد الشيخ أحمد: مشاورات السلام ستدخل مرحلة جديدة في الأسبوعين القادمين (رويترز)

منحت الأمم المتحددة اليوم الخميس أطراف الأزمة اليمنية مهلة أسبوعين للتوصل لاتفاق ينهي النزاع الدموي الذي تفجر في البلاد قبل أزيد من عام.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الأربعاء تعليق مفاوضات السلام اليمنية لأسبوعين، وذلك بعد أن سلمت السلطات اليمنية والمتمردين الحوثيين نقاط مشروع اتفاق.

وقال المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن أطراف الأزمة سيعودون للكويت في الخامس عشر من يوليو/تموز المقبل لاستئناف الحوار.

وأوضح أن الفترة التي تسبق هذا الموعد هي مهلة منحت للأطراف, وأضاف أن مشاورات السلام ستدخل مرحلة جديدة خلال الأسبوعين القادمين وتخصص المرحلة لدعم استشارات الأطراف مع قياداتها على أن تعود إلى الكويت في ١٥ يوليو/تموز.

وبيّن أن الجلسات المقبلة "ستركز على تطبيق التوصيات العملية التنفيذية التي تنتج عن الاستشارات مع القيادات وتوقيع اتفاق ينهي النزاع في اليمن."

‪مشاورات السلام اليمنية انطلقت بالكويت قبل شهرين برعاية الأمم المتحدة‬ (الجزيرة)‪مشاورات السلام اليمنية انطلقت بالكويت قبل شهرين برعاية الأمم المتحدة‬ (الجزيرة)

تحسن ملحوظ
وبخصوص الوضع الميداني قال ولد الشيخ أحمد إن هناك تحسنا ملحوظا في مناطق عديدة بينما تشهد مناطق خروقا يذهب ضحيتها مدنيون. وأشار إلى تحسن ملحوظ في إيصال المساعدات الإنسانية إلى العديد من المحافظات.

وقد تزامن تعليق المفاوضات مع الأسبوع الأخير من رمضان وقرب حلول عيد الفطر المبارك، ويأتي إثر تصعيد في المعارك خلف عشرات القتلى في الأيام الأخيرة.

يذكر أن محادثات السلام اليمنية انطلقت بالكويت قبل شهرين، وقد توصل أطراف المفاوضات إلى اتفاق هدنة لوقف القتال الذي يعصف بالبلاد منذ أكثر من سنة.

لكن هذه الهدنة لا تزال هشة، فقد استمر الحوثيون في هجماتهم على الأرض، بينما استمرت الضربات الجوية التي تنفذها ضدهم قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال افتتاح جلسة المفاوضات اليمنية

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تعليق المشاورات اليمنية في الكويت بعد تسليم أطراف النزاع نقاط مشروع اتفاق، على أن تستأنف بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

Published On 29/6/2016
UN Secretary General Ban Ki-moon speaks at a media briefing during the Olympic flame stop at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, Friday, April 29, 2016. (Salvatore Di Nolfi/Keystone via AP)

التقى الأمين العام للأمم المتحدة بوفدي التفاوض المشاركيْن في مشاورات السلام اليمنية المنعقدة في الكويت، وحثهما على الالتزام بوقف الأعمال العدائية، كما أعرب عن قلقه البالغ من الأوضاع في اليمن.

Published On 26/6/2016
A Yemeni woman and her children sit near a makeshift shelter at a camp for Internally Displaced Persons (IDPs) after they were forced to flee their homes due to the ongoing fighting in the country, the northern province of Amran, Yemen, 01 May 2016. According to reports, a yearlong conflict between the Saudi-backed Yemeni forces and the Houthi rebels has left more than 2.4 million people forcibly displaced, pushing this impoverished Arab country to the brink of humanitarian crisis.

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مساء الثلاثاء إنه حان الوقت لكي تقدم الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات الكويت “الحلول، بعيدا عن معادلات الربح والخسارة”.

Published On 1/6/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة