عـاجـل: وزير الصحة الباكستاني: تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا في البلاد

تشكيل عسكري في بنغازي لمواجهة قوات حفتر

أعلن تشكيل عسكري يطلق على نفسه "سرايا الدفاع عن بنغازي" انطلاق عملية عسكرية قال إنها تهدف إلى نصرة مجلس شورى ثوار المدينة وملاحقة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومن يساندها ممن وصفهم بفلول النظام الليبي السابق.

وقال منصور الفايدي -وهو أحد مقاتلي التشكيل- في بيان إن التشكيل لا ينتمي إلى أي جهة أو حزب أو تنظيم، ولكنه يتألف من أبناء مدنية بنغازي.

وأضاف أن العملية العسكرية تهدف إلى ملاحقة من وصفهم التشكيل بالمجرمين من فلول النظام السابق والمساندين لحفتر، والعمل من أجل عودة المهجرين والنازحين عن منازلهم وممتلكاتهم.

يشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد منذ فترة طويلة عمليات عسكرية بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وآخر تلك الاشتباكات اندلعت الأربعاء الماضي، وقتل فيها 11 شخصا من قوات حفتر، وأصيب أكثر من عشرين من مقاتلي المجلس غربي المدينة.

وجاءت هذه الاشتباكات التي وصفت بالأعنف بعد أيام من إعلان "عملية الكرامة" ما قالت إنها العملية الأخيرة من أجل "تحرير بنغازي" واقتحام كافة المواقع والنقاط العسكرية التي يسيطر عليها مقاتلو مجلس شورى الثوار في غرب المدينة وشمالها، في محاولة لحسم المعارك والمواجهات التي تشهدها بنغازي منذ أكثر من عامين.

ويتزامن تجدد المعارك في بنغازي بعد تقدم أحرزته القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني ضمن "عملية البنيان المرصوص" غرب سرت ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك تقدم قوات حرس المنشآت النفطية -المؤيدة لحكومة الوفاق- شرق المدينة واستعادة قريتي بن جواد والنوفلية من التنظيم.

المصدر : الجزيرة