مقتل وجرح العشرات من قوات حفتر في بنغازي

قوة تابعة لحفتر خلال تحركها بأحد شوارع بنغازي (رويترز)
قوة تابعة لحفتر خلال تحركها بأحد شوارع بنغازي (رويترز)

قال المتحدث باسم عملية الكرامة التي تنفذها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة بنغازي شرق ليبيا إن 16 من تلك القوات قتلوا وأصيب نحو عشرين في اشتباكات مع مسلحي مجلس شورى ثوار بنغازي.

من جانبه، أعلن مجلس شورى الثوار مقتل أربعة من قواته في اشتباكات في غرب بنغازي مع مسلحي عملية الكرامة.

وكانت قوات حفتر قد بدأت عملية موسعة للسيطرة على محاور غرب بنغازي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والطائرات

تجدر الإشارة إلى أن حفتر كان قد بدأ في مايو/أيار 2014 عملية عسكرية سماها "عملية الكرامة" بحجة مكافحة الإرهاب، واستهدفت العملية أساسا كتائب مسلحة شاركت في الدفاع عن بنغازي عندما هاجمتها قوات العقيد الراحل معمر القذافي خلال ثورة فبراير/شباط 2001.

وسيطرت قوات حفتر بدعم من مليشيات مسلحة خلال العامين الماضيين على أجزاء من مدينة بنغازي، في حين لا تزال أحياء وسط المدينة وشمالها وغربها تحت سيطرة مجلس ثوار المدينة.

وتسبب القصف الجوي والاشتباكات منذ بدء عملية الكرامة في مقتل وجرح آلاف الأشخاص، ودمار واسع بالمدينة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سيطرت قوات ليبية مناوئة للواء المتقاعد خليفة حفتر على أجزاء من مدينة أجدابيا غرب بنغازي. وفي ضوء هذا التطور أعلن رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح، "حالة النفير".

قتل أربعة من مجلس شورى ثوار بنغازي بينهم قائد عسكري بارز يدعى حسين الفيتوري بغارة جوية لطائرة تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر استهدفت موقعا لمقاتلي المجلس بمنطقة قنفودة ببنغازي.

ربطت القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر قبول عمل أي جهاز تابع لحكومة الوفاق في بنغازي، بحصول الحكومة على ثقة برلمان طبرق. وأعلنت قوتان كانتا بصف حفتر دعمهما لحكومة الوفاق.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة