الحشد الشعبي ينهب ويحرق منازل بالفلوجة

أفادت مصادر أمنية عراقية وأخرى صحفية باستمرار مليشيا الحشد الشعبي في نهب وحرق المنازل في الفلوجة بعد تحرير أحياء في المدينة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، وسط تفاقم أزمة النازحين الفارين منها.

وناشد الصحفي قصي عبد العزيز -الذي يعمل في مديرية شرطة الأنبار ويغطي معاركها في الفلوجة- عبر صفحته في الفيسبوك، رئيسَ الوزراء حيدر العبادي والمسؤولين في محافظة الأنبار والقادة الأمنيين، التدخلَ لوضع حد لعمليات النهب والحرق التي تقوم بها المليشيات في الفلوجة.

كما نشر صورا قال إنها تظهر تصاعد أعمدة الدخان من حي نزال بعد حرق المليشيات عشرات المنازل فيه.

وقال قصي عبد العزيز في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن مليشيا بدر سرقت الأدوية من مستشفى الفلوجة، لكنها لم تتمكن من سرقة أجهزته الطبية بعد منعها من قبل قوات مكافحة الإرهاب.

وأكد أن الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الأنبار لم تستجيبا للمناشدات، مشيرا إلى أنه شاهد بأم عينه عشرات المنازل تحترق بعد العملية العسكرية وليس أثناءها.

‪قصي عبد العزيز أكد أن حرق المنازل تمَّ بعد العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالفلوجة‬ (الجزيرة)‪قصي عبد العزيز أكد أن حرق المنازل تمَّ بعد العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالفلوجة‬ (الجزيرة)

وكان التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومنظمات أممية أعربت في وقت سابق من هذا الشهر عن قلقها من تقارير تحدثت عن وقوع انتهاكات بحق المدنيين من قبل مليشيات مسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب بغداد.

كما دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة العراقية إلى إجراء تحقيق في التقارير التي تؤكد وقوع انتهاكات من قبل قواتها ضد المدنيين خلال عملية استعادة السيطرة على الفلوجة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فارون من الفلوجة يروون قصصا عن تعذيبهم

روى فارون من مدينة الفلوجة العراقية قصصا عن الانتهاكات التي تعرضوا لها أثناء اعتقالهم من قبل مليشيا الحشد الشعبي. من جهته وعد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري بمحاسبة مقترفي الانتهاكات.

Published On 10/6/2016
Iraqi soldiers with Shiite fighters gather on the outskirts of Fallujah, west of Baghdad, April 20, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

أعرب المبعوث الرئاسي للتحالف ضد تنظيم الدولة بريت ماكغورك عن قلق واشنطن والحكومة العراقية إزاء تقارير تحدثت عن وقوع انتهاكات بحق المدنيين من قبل مليشيات مسلحة في مدينة الفلوجة.

Published On 11/6/2016
Civilians who fled their homes due to clashes gather at Camp Tariq, south of Falluja, Iraq, June 4, 2016. REUTERS/Thaier Al-Sudani

حمّل ائتلاف “متحدون للإصلاح” بزعامة أسامة النجيفي، رئيسَ الوزراء حيدر العبادي مسؤولية الانتهاكات التي شملت مدنيين من أبناء الفلوجة، ودعا إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان العراقي لمناقشتها.

Published On 14/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة