مصر تنفي صدور تحذيرات فنية من الطائرة المنكوبة

A screen grab taken from a handout video btained from the Egyptian Defence Ministry shows Egyptian Navy engaged in search operations for missing EgyptAir flight MS804 at sea off the Egyptian coast, north of Alexandria, Egypt, 20 May 2016. The Armed Forces of Egypt announced that the debris of an EgyptAir Airbus A320, which had disappeared early on 19 May 2016, as well as personal belongings of the passengers are floating in the Mediterranean Sea, north of the Egyptian city of Alexandria. The EgyptAir passenger jet had left Paris bound for Cairo with 66 people on board, but crashed into the Mediterranean Sea early for unknown reasons.
رصد إشارة من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة قلص مساحة البحث (الأوروبية)

نفت شركة مصر للطيران تقريرا نشرته القناة الفرنسية الثالثة وجاء فيه أن الطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط الشهر الماضي كانت قد أصدرت سلسلة من التحذيرات الفنية ثلاث مرات على الأقل خلال الـ24 ساعة التي سبقت التحطم.

وذكرت القناة الفرنسية أن أجهزة الإنذار في الطائرة أرسلت عبر نظام "أكارس" إشارات تحذير بوجود أمر غير طبيعي، وذلك بعد إقلاعها بوقت قليل من المطارات الثلاثة التي توقفت فيها الطائرة خلال رحلتها.

ونفى رئيس شركة مصر للطيران صفوت مسلم تلك المعلومات، وقال على هامش الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي في دبلن إن الطائرة لم تواجه أي مشاكل تتعلق بالصيانة قبل مغادرتها، وأضاف "نثق تماما في الطائرة والطيار".

وتحطمت طائرة إيرباص 320 المصرية بالبحر المتوسط في الـ19 من مايو/أيار الماضي، حيث كانت متجهة من باريس إلى القاهرة وعلى متنها 66 شخصا.

وتواصل فرق البحث جهودها للعثور على الصندوقين الأسودين للطائرة لاكتشاف سبب الحادث، وقالت مصادر في لجنة التحقيق المصرية لوكالة رويترز إنه تم تقليص نطاق البحث إلى كيلومترين بدلا من خمسة كيلومترات بعدما تلقت سفينة فرنسية إشارة من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة.

وتوقع مصدر أمني أن تستغرق جهود انتشال الصندوق الأسود من قاع البحر المتوسط نحو ثمانية أيام.

ويقول محققون وخبراء في كوارث الطيران إنه بدون الصندوقين الأسودين اللذين يقبعان على عمق ثلاثة آلاف متر تحت الماء لن تكون هناك معلومات كافية لتحديد ما حدث للطائرة أو ما إذا كانت قد أسقطت عمدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات