مليشيات شيعية تعدم سجناء سنّة في طوزخورماتو

Iraqi security forces and allied Shiite militiamen gather at in Tikrit, 130 kilometers (80 miles) north of Baghdad, Iraq, Friday, March 13, 2015. Iraqi forces entered Tikrit for the first time on Wednesday from the north and south. On Friday, they fought fierce battles to secure the northern Tikrit neighborhood of Qadisiyya and lobbed mortars and rockets into the city center, still in the hands of IS. Iraqi military officials have said they expect to reach the center of Tikrit within two to three days. (AP Photo/Khalid Mohammed)
قوات عراقية ومليشيات شيعية مرافقة لها في تكريت (أسوشيتد برس-أرشيف)
قالت مصادر أمنية وأخرى عشائرية في منطقة آمرلي التابعة لقضاء طوزخورماتو شمال شرق محافظة صلاح الدين العراقية, إن مليشيات شيعية اقتحمت سجنا في المنطقة وأعدمت 12 سجينا، جميعهم من العرب السنة.

وأضافت المصادر أن مسلحي المليشيات لم يكتفوا بإعدام هؤلاء السجناء، بل اقتادوا أكثر من عشرة آخرين إلى مكان مجهول. ولم تستطع قوات الشرطة التدخل لوقف ما يحدث.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش أن عناصر من مليشيات شيعية ضمتها الحكومة العراقية إلى قوات الجيش، اختطفت وقتلت عشرات من السُّنة المقيمين في بلدة المقدادية وسط العراق.

وقال بيان للمنظمة إن عناصر من فيلق بدر وعصائب أهل الحق هاجموا مواطنين من أبناء السُنة وقتلوا منهم عشرة على الأقل، كما دمروا منازلهم ومساجدهم.

وأضاف البيان أن ما وقع في المقدادية يشبه أحداثا مماثلة وقعت قبل عدة أشهر في طوزخورماتو حيث تم التعرض لمواطنين عرب، مشيرا إلى أنه في كلتا الحادثين لم يقدم أيٌّ من المسؤولين عنهما إلى العدالة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صهيب الراوي المحافظ الجديد للأنبار

قال محافظ الأنبار صهيب الراوي إن عدد نازحي الفلوجة والمناطق المحيطة بها الذين قتلتهم مليشيات شيعية بلغ 49، بينما تمكنت مئات العائلات من الخروج من الفلوجة والوصول إلى القطاعات الأمنية.

Published On 12/6/2016
مناشدة الامم المتحدة لوقف الحملة العسكرية على الفلوجة

وجّه مركز جنيف الدولي للعدالة نداء عاجلا لإيقاف الحملة العسكرية التي تجري في مدينة الفلوجة، وقال إنها ترقى إلى عمليات إبادة جماعيّة. بينما دعت المرجعية الشيعية إلى حماية المدنيين.

Published On 27/5/2016
الميليشيات تفجر المساجد في المقدادية بديالى/ جامع البخاري

يسود الخوف بلدة المقدادية العراقية بعد مقتل خمسة مدنيين وخطف اثنين وتفجير سبعة منازل على يد مليشيا شيعية، بينما اتهمت هيئة علماء المسلمين الحكومة بتفريغ ديالى من سكانها الأصليين.

Published On 2/3/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة