واشنطن مع عراق موحد بعد مطالبة كردية بتقسيمه

مسرور بازاني يطالب بتقسيم العراق

أعربت الولايات المتحدة عن تأييدها استمرار وحدة العراق بالشكل القائم حاليا، يأتي ذلك بعدما طالب رئيس المجلس الأمني لإقليم كردستان العراق مسرور بارزاني بتقسيم العراق إلى ثلاثة كيانات بعد التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأمس قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن الموقف الأميركي لم يتغير إزاء شكل الدولة العراقية، وأشار إلى أن عراقا موحدا يمثل السياسة الأفضل في المنطقة.

وكان نجل رئيس إقليم كردستان العراق أشار في تصريحات له إلى إقامة ثلاثة كيانات منفصلة للشيعة والسنة والأكراد، للحيلولة دون إراقة مزيد من الدماء، حسب قوله.

ورأى بارزاني الابن أن عدم الثقة بين مكونات المجتمع العراقي وصل لمستوى لا يسمح "ببقائهم تحت سقف واحد".

وأضاف أن النظام الفدرالي القائم حاليا لم ينجح، وبالتالي أصبح الخيار إما كونفدرالية لثلاث دول متساوية بثلاث عواصم، أو انفصال كامل.

ودعا برزاني الابن إلى منح السنة الخيار نفسه في المحافظات التي يمثلون فيها الأغلبية في شمال العراق وغربه. 

وفي بغداد، قال النائب البرلماني السني حسن الشويرد الذي يترأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن تقسيم العراق يعني المزيد من الدمار والعنف والحروب.

أما البرلماني السني أحمد المساري فقال إن على العراقيين بعد هزيمة تنظيم الدولة الجلوس معا للتوصل إلى توافق بشأن كيفية إدارة البلاد، وليس عن كيفية تقسيمها، مضيفا أن الرغبة في عراق موحد تتطلب المساواة في الحقوق بين كل المجتمعات التي يضمها.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Iraqi Kurdish regional President Masoud Barzani speaks during an interview with Reuters in Arbil, in this November 30, 2011 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Azad Lashkari/Files (IRAQ - Tags: POLITICS)

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني حكومة بغداد لإجراء “حوار جدي” بهدف إيجاد حلول للمسائل العالقة بين الطرفين، مشيرا إلى أن “اتفاقية سايكس بيكو ماتت ونحن من نقرر مصيرنا”.

Published On 16/5/2016
البشمركة تصد هجوما لتنظيم الدولة شمال الموصل

نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء اليوم الخميس عن رئيس مكتب تمثيل كردستان العراق في روسيا قوله إن وفدا من الإقليم سيزور موسكو في أبريل/نيسان المقبل لبحث تزويدهم بالأسلحة.

Published On 17/3/2016
أوضاع سيئة بإقليم كردستان وخلافات متصاعدة مع بغداد

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني أن حكومته مفلسة في الوقت الحالي، وأن همها الأول سيتركز في الفترة القادمة على توفير رواتب الموظفين.

Published On 29/1/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة