القوات العراقية تهاجم تنظيم الدولة جنوب الموصل

Smoke rises after airstrikes from the U.S.-led coalition against Islamic State militants in a village east of Mosul, Iraq, May 29, 2016. REUTERS/Azad Lashkari
قوات التحالف تقصف موقع لتنظيم الدولة بقرية شرق الموصل (رويترز)
هاجمت القوات العراقية مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية جنوب مدينة الموصل اليوم الأحد، في حين يكثف التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأميركية حملته على عدة جبهات في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم.

وقال ضباط مشاركون في العملية إن القوات العراقية تقدمت بدبابات ومركبات مدرعة اتجاه قرية الحاج علي الواقعة على بعد نحو ستين كيلومترا جنوب الموصل، تحت غطاء من الضربات الجوية للتحالف ونيران المدفعية.

وتتقدم القوات العراقية أيضا على أطراف مدينة الفلوجة -معقل التنظيم- باتجاه الجنوب، كما تحاصر قوات تدعمها الولايات المتحدة بلدة منبج السورية الخاضعة للتنظيم.

السيطرة على الموصل
وتوجهت القوات العراقية إلى منطقة مخمور الشمالية هذا العام، وبدأت عملية في مارس/آذار الماضي وصفتها بأنها بداية لحملة أكبر تهدف لانتزاع السيطرة على الموصل أكبر مدينة في قبضة تنظيم الدولة.

وسيطرت القوات العراقية منذ ذلك الحين على عدد من القرى على الضفة الشرقية لنهر دجلة.

وألقى قائد العملية باللوم في بطء وتيرة سيرها على نقص الدبابات، وقال إنه لم يكن لديه ما يكفي من القوات للسيطرة على أراض انتزعت من التنظيم.

وأُرسل لواء مدرع إلى مخمور الأسبوع الماضي إلى جانب قوارب وجسور كي تتمكن القوات من عبور نهر دجلة إلى بلدة القيارة، معقل التنظيم على الضفة الغربية للنهر.

ويوجد في القيارة مهبط للطائرات وستصبح البلدة مركزا لانطلاق عملية استعادة الموصل، كما تعني السيطرة على القيارة عزل أراض يهيمن عليها التنظيم جنوبا وشرقا. 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Leader of the Badr Organisation Hadi al-Amiri speaks to the media in Saqlawiya, north of Falluja, Iraq, June 5, 2016. REUTERS/Thaier Al-Sudani

طالب قائد مليشيا بدر العراقية اليوم حكومة بلاده بالتركيز على معركة استعادة الفلوجة، وعدم فتح جبهات جديدة مع تنظيم الدولة، وذلك عقب إرسال بغداد تعزيزات عسكرية لمنطقة مخمور (جنوب الموصل).

Published On 8/6/2016
Sunni Muslims who had fled the Islamic State's strongholds arrive at a refugee centre in Makhmour, south of Mosul, Iraq, March 13, 2016. REUTERS/Azad Lashkari

أفاد أحد شيوخ عشيرة شمر بمنطقة ربيعة بالعراق للجزيرة بأن مئات العائلات النازحة من الموصل لا تزال عالقة على الحدود العراقية السورية داخل مناطق نفوذ وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

Published On 2/6/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة