دخول أول قافلة مساعدات إلى دوما منذ عامين

قافلة مساعدات تدخلها الأمم المتحدة لمدينة دوما يونيو 2016
قافلة المساعدات ضمت 39 شاحنة تحمل أغذية وأدوية (الجزيرة)

دخلت إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية في ريف دمشق قافلة مساعدات غذائية وطبية بإشراف الأمم المتحدة, وهي المرة الأولى التي تتمكن فيها المنظمة الدولية من إدخال المساعدات إلى المدينة منذ 2014. وتتألف القافلة من 39 شاحنة تحمل مواد غذائية أساسية وأدوية ومستلزمات طبية مختلفة.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في سوريا يعقوب الحلو إن لدى البعثة خطة لإخراج الحالات المرضية الصعبة من مناطق الغوطة، وإنها تبحث تسيير عيادات طبية متنقلة للمناطق المحاصرة.

وأضاف أن البعثة قد تتمكن من إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة بشكل مستمر، لكن الحل الأمثل لرفع المعاناة عن المدنيين في سوريا هو برفع الحصار عنهم بشكل نهائي.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن سفارتها في دمشق نجحت أمس الجمعة في تمرير قافلة مساعدات إنسانية إلى السكان المحاصرين في مدينة دوما.

وقال القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق محمد ثروت سليم إن مصر نجحت بالتنسيق مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري في تمرير الجزء الأول من مكونات قافلة مساعدات إنسانية تبرعت بها شخصيات سورية في القاهرة، وتمكنت من توزيعها في دوما.

وأضاف أن المساعدات تضمنت كميات من دقيق القمح ومواد غذائية أخرى، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

وفي ريف دمشق أيضا أمطرت قوات النظام السوري مدينة داريا بوابل من البراميل المتفجرة والقصف الصاروخي والمدفعي، مما حال دون توزيع المساعدات الإنسانية التي دخلت الخميس الماضي، وهي أول مساعدات تدخل المدينة المحاصرة منذ العام 2012.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا قال للصحفيين الخميس الماضي إن الحكومة السورية وافقت على دخول قوافل الأمم المتحدة البرية إلى 15 من 17 منطقة تحاصرها الحكومة في يونيو/حزيران الجاري، وذكر أن عمليات الإنزال الجوي لا تزال خيارا مطروحا إذا لم تتحرك القوافل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Trucks with relief goods stand in front of the United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) offices in Damascus, Syria, 17 February 2016. Around 73 trucks loaded with food, infant formula and medicines, in addition to a mobile clinic and a medical team, will head to the besieged rebel-held towns of Madaya, al-Zabadani and al-Moadhamiya, as part of a UN sponsored aid operation in the war-torn country. A similar convoy of 25 trucks, a mobile clinic and a medical team, headed to the villages of Foua and Kfraya in the northern Idlib, which are besieged by rebels. The convoys are the third humanitarian aid delivery to the besieged areas after two similar efforts last month.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية تحتوي على مواد غذائية وطبية إلى مدينة داريا المحاصرة بريف دمشق الغربي. وكان المبعوث الأممي إلى سوريا قال إن النظام وافق على إدخال مساعدات لمناطق محاصرة.

Published On 10/6/2016
Humanitarian aid supplies are unloaded from a Czech military airplane into a Syrian Arab Red Crescent truck, after it landed in Damascus airport, Syria June 5, 2016. REUTERS/Omar Sanadiki

أعلنت الأمم المتحدة أنها تلقت موافقة جزئية على تنفيذ المرحلة الثانية من قافلة المساعدات لداريا المحاصرة بريف دمشق، بينما تنتظر موافقة النظام السوري على نقل المساعدات جوا للمحاصرين بعدة مناطق.

Published On 7/6/2016
A father reacts after the death of two of his children, whom activists said were killed by shelling by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad, at al-Ansari area in Aleppo, Syria January 3, 2013. REUTERS/Muzaffar Salman SEARCH 'FIVE YEARS SYRIA' FOR ALL IMAGES

صعدت قوات النظام السوري والطائرات الروسية قصفها على مناطق سكنية في دوما بريف دمشق ودرعا وحمص وحماة وإدلب وريف حلب الشمالي ودير الزور، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

Published On 14/3/2016
المزيد من إغاثة
الأكثر قراءة