مئة ألف صلوا جمعة رمضان الأولى بالأقصى

المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من رمضان
مئة ألف تمكنوا من أداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى في الأسبوع الأول من رمضان (الجزيرة)
أدى نحو مئة ألف فلسطيني صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان الفضيل في المسجد الأقصى المبارك بـالقدس المحتلة رغم القيود الإسرائيلية التي فرضت وأدت إلى منع الآلاف من دخول القدس.

وقد منعت سلطات الاحتلال الرجال من الضفة الغربية ممن تقل أعمارهم عن 45 عاما من دخول القدس، لكنها لم تفرض أي قيود على دخول النساء.

وقال مدير الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب "لقد أدى نحو مئة ألف مصل صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم".

وسبقت قوات الاحتلال موعد صلاة الجمعة بنشر الآلاف من عناصرها على مداخل البلدة القديمة وفي أزقتها وعند بوابات المسجد الأقصى. واستخدمت شرطة الاحتلال طائرة عمودية ومنطادا ثبتت عليه كاميرات لمراقبة ساحات الأقصى.

وقال مصلون إن مئات الشبان اضطروا لسلوك طرق فرعية للوصول إلى القدس دون المرور على حواجز الاحتلال.

وكان وفود المصلين إلى الأقصى قد بدأ في الساعات الأولى من فجر اليوم.

وأمس كان جيش الاحتلال قد أعلن إلغاء كل الترتيبات التي تسمح بوصول سكان قطاع غزة إلى القدس خلال شهر رمضان، ردا على عملية تل أبيب التي وقعت مساء الأربعاء وأدت لمقتل أربعة مستوطنين.    

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة هبة شعبية منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب اقتحامات متكررة من مستوطنين يهود متطرفين ومسؤولين إسرائيليين للمسجد الأقصى تحت حراسة قوات الاحتلال أدت إلى استشهاد 208 فلسطينيين ومقتل 35 إسرائيليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03675050 A photograph released on 24 April 2013 shows a view of Jerusalem's Old City including the Western Wall (C-L), the golden Dome of the Rock and al-Aqsa Mosque (R), both on the Temple Mount, or Harim el-Sherif (The Noble Sanctuary), viewed on a cloudy day on 18 April 2013. In the center is the covered wooden ramp leading from the Western Wall plaza to the Morgrabi Gate, and to the right of that the current archaeological excavations being carried out. Israeli media are reporting that Israel will allow UNESCO inspectors to tour the Old City next month to inspect rehabilitation, and in return the UN body will remove five anti-Israel resolutions from their board's agenda. EPA

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى تزامنا مع حلول الذكرى 49 للنكسة التي أكملت فيها إسرائيل احتلال القدس، في وقت سمحت المحكمة الإسرائيلية لمسيرة بالأعلام الإسرائيلية ينظمها متطرفون بالمرور بالحي الإسلامي.

Published On 5/6/2016
epaselect epa05352113 Police inspectors work at the scene of a shooting outside Max Brenner restaurant in Sarona market in Tel Aviv, Israel, 08 June 2016. According to reports, at least three people were killed and five seriously injured in a shooting in Tel Aviv's Sarona complex.

أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة فرض حظر على دخول جميع الفلسطينيين إلى إسرائيل حتى منتصف ليل الأحد، في تعزيز للقيود التي فرضت الخميس ردا على هجوم شنه فلسطينيان بتل أبيب.

Published On 10/6/2016
مجموعات من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الخميس مجددا باحات المسجد الأقصى ضمن سلسلة اقتحامات بالتزامن مع احتفالات ما يعرف بعيد الفصح اليهودي، وسط تحذيرات فلسطينية من هذه الاقتحامات ودعوات للتدخل الدولي.

Published On 28/4/2016
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة