تحذيرات أممية من تفاقم معاناة أهالي الفلوجة والنازحين

أبدت منظمات أممية الأربعاء تخوفها من تفاقم الوضع الإنساني في الفلوجة خاصة مع تراجع مخزونات الغذاء بالمدينة وتعرض الأطفال لمخاطر التجنيد القسري من قبل تنظيم الدولة الإسلامية داخلها وفصلهم عن عائلاتهم عند خروجهم.

وحذرت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء من أن آلاف الأطفال يواجهون عنفا شديدا في الفلوجة وأكدت أن عشرين ألف طفل على الأقل ما زالوا داخل معقل التنظيم ويواجهون خطر التجنيد القسري للقتال والانفصال عن أسرهم.

وقال بيتر هوكينز ممثل منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) بـالعراق في بيان "نشعر بالقلق إزاء حماية الأطفال في مواجهة العنف الشديد"، وأضاف "يواجه الأطفال خطر التجنيد القسري في القتال" داخل المدينة المحاصرة "والانفصال عن أسرهم" إذا تمكنوا من المغادرة.

وقال هوكينز إن اليونيسيف "تدعو جميع الأطراف إلى حماية الأطفال داخل الفلوجة وتوفير ممر آمن لهؤلاء الذين يرغبون في مغادرة المدينة وتوفير بيئة سليمة وآمنة للمدنيين الذين يفرون من الفلوجة".

وتواترت شهادات وشكاوى عن قيام قوات الجيش الحكومي ومليشيات الحشد الشعبي بفرز الرجال عن النساء عند الخروج من المدينة للتحقيق معهم، دون أن يعرف مصيرهم رغم مرور بضعة أيام على اعتقالهم.

وتقول الأمم المتحدة إن خمسين ألف مدني ما زالوا داخل المدينة. وتقوم قوات الأمن العراقية العاملة في الفلوجة بفصل الرجال والصبية الذين تزيد أعمارهم على 12 عاما عن أسرهم من أجل التحقيق في صلاتهم المحتملة بتنظيم الدولة الإسلامية.

من جهة أخرى، وفي بيان منفصل قال برنامج الأغذية العالمي إن الوضع الإنساني في المدينة يتفاقم مع نفاد مخزونات الغذاء وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات لا يستطيع أغلب السكان تحملها.

وقال بيان برنامج الأغذية العالمي إنه يتعذر إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة وإن شبكات توزيع الأغذية في الأسواق لا تزال معطلة. وأضاف "الطعام الوحيد المتاح لا يأتي من الأسواق بل من المخزونات التي ما زالت لدى بعض الأسر في منازلها".

وكانت مفوضية شؤون اللاجئين قد أكدت أمس أن نحو 3700 شخص فروا من الفلوجة منذ أن بدأ الجيش العراقي حملة قبل أسبوع لاستعادة السيطرة على المدينة من التنظيم، وأشارت إلى أن معظم الفارين كانوا يقطنون في مناطق على أطراف الفلوجة، وأنه تم منع مدنيين آخرين من الفرار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أنباء متضاربة بشأن ساعة اقتحام الفلوجة

قالت مصادر عسكرية عراقية إن العشرات من الجيش والحشد الشعبي قتلوا بتفجيرات واشتباكات بهيت وجنوب شرقي مدينة الفلوجة، حيث أكد الجيش العراقي بدء عملية كبيرة، وهو ما نفته مصادر للجزيرة.

Published On 30/5/2016
أنباء متضاربة حول تقدم القوات العراقية والمليشيات بالفلوجة

قتل العشرات من الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي والحشد العشائري في هجمات لتنظيم الدولة الإسلامية في هيت والفلوجة بالأنبار غربي البلاد، بينما تضاربت الأنباء بشأن اقتحام القوات العراقية الفلوجة.

Published On 31/5/2016
مأساة الفلوجة - المجلس النرويجي للاجئين

من جديد عادت يد النزوح والتشريد لتطرق أبواب المدنيين بالفلوجة، تخيّرهم بين المكوث بانتظار قذيفة تكتب لهم خاتمة قصة حياة، وبين الفرار عبر طريق محفوفة بالخطر قد تؤدي بهم للأسْر.

Published On 31/5/2016
Iraqi security forces military vehicles are seen as smoke rises from clashes with Islamic State militants in Falluja, Iraq, May 31, 2016. REUTERS/Stringer

قتل 24 من الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي و13 من تنظيم الدولة الإسلامية، وأصيب العشرات في اشتباكات بين الطرفين في منطقتي الزغاريت شمال الفلوجة والسجر شمال شرقها.

Published On 1/6/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة