السيسي وعباس يدعمان عقد مؤتمر السلام

A handout photograph supplied by the Palestinian Authority shows Palestinian President Mahmoud Abbas (L) meeting with the Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R), in Cairo, Egypt, 10 September 2015. EPA/THAER GHANAIM/PALESTINIAN AUTHOR
لقاء سابق بين السيسي وعباس (الأوروبية)

اتفق الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس على أهمية الإسراع بعقد المؤتمر الدولي للسلام الذي دعت له فرنسا مؤخرا، فيما جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقاده للمؤتمر.

وذكر بيان للسفارة الفلسطينية بالقاهرة أن السيسي وعباس بحثا خلال لقائهما اليوم الاثنين في قصر الاتحادية بالقاهرة "آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والمستجدات في المنطقة، بالإضافة إلى أهمية الإسراع بعقد المؤتمر الدولي، لخلق آلية مناسبة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وحماية شعبنا من الانتهاكات الإسرائيلية، بالإضافة إلى ضرورة إنجاز الوحدة الوطنية، باعتبارها مصلحة وطنية".

وأجرى عباس أمس الأحد عقب وصوله القاهرة في زيارة تستمر ثلاثة أيام، لقاءين منفصلين بالأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، استعرض خلالهما جهود حشد الدعم للمبادرة الفرنسية لحل القضية الفلسطينية.

وكانت فرنسا أعلنت عزمها عقد اجتماع يوم الثلاثين من الشهر الجاري في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة عدد من الدول، ليس بينها فلسطين وإسرائيل، لبحث عقد مؤتمر دولي للسلام في النصف الثاني من العام الجاري.

وبينما رحبت السلطة الفلسطينية بالمسعى الفرنسي، كررت إسرائيل انتقادها دون الإعلان صراحة عن رفضه.

وقال نتنياهو في اجتماعه مع وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرس اليوم في القدس "إن مثل هذه المبادرات تمكّن الفلسطينيين من التهرب من المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وبذلك فإنها تُبعد السلام أكثر".

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، التي كانت ترعاها الإدارة الأميركية في أبريل/نيسان 2014، بعدما رفضت إسرائيل وقف الاستيطان، وحدود 1967 أساسا للمفاوضات، والإفراج عن أسرى قدماء في سجونها. وما زالت اللقاءات الرسمية لبحث استئناف المفاوضات متوقفة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Egyptian President Ahmed Fattah Al Sisi talks with Greek Prime Minister Alexis Tsipras and Cypriot President Nicos Anastasiades during a trilateral meeting in Athens, Greece, 09 December 2015. Egyptian President Abdel Fattah el-Sisi's official visit to Greece and the trilateral meeting of Greece-Cyprus and Egypt scheduled held on 9th December, are part of the three countries' broader strategy to strenghten the relations with countries-traditionally partners in the region.

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية في صحيفة هآرتس، تسفي بارئيل، إن حركة حماس تجد نفسها أمام قرار إستراتيجي بترميم العلاقة مع مصر، وصولا إلى إنهاء الأزمة الناشبة معها.

Published On 24/4/2016
epa04511948 Palestinian police deployed in the Israeli controlled sector of the West Bank city of Hebron, 02 December 2014. Meanwhile, Israel appears headed toward an early election after Prime Minister Benjamin Netanyahu and a key coalition partner failed to bridge differences on the budget and a Jewish nation state proposal, The Jerusalem Post reported. EPA/ABED AL HASHLAMOUN

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مصادر إسرائيلية إن محادثات سرية جرت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ شهر بشأن استعادة تدريجية لسيطرة السلطة الفلسطينية الأمنية على المناطق “أ” بالضفة الغربية.

Published On 14/3/2016
كومبو للعلمين التركي والإسرائيلي

قال أمير بوخبوط المراسل العسكري الإسرائيلي في موقع ويللا إن أوساطا نافذة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أكدت وجود تقدم في المفاوضات الحاصلة بين إسرائيل وتركيا، مبديّةً قدرا من التفاؤل الحذر.

Published On 22/2/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة