بدء أولى جولات الانتخابات البلدية في لبنان

Policemen stand guard as government election officials carry a ballot box which will be located in a polling station in Beirut, ahead of Sunday's municipal elections in the capital Beirut and Lebanon's Bekaa, May 7, 2016. REUTERS/Mohamed Azakir
العمليات المركزية تتابع انطلاق العملية الانتخابية (رويترز)

انطلقت اليوم أولى جولات الانتخابات البلدية في لبنان، وتشمل محافظات بيروت والبقاع وبعلبك والهرمل، على أن تستكمل في بقية المحافظات خلال ثلاث جولات إضافية تنتهي آخرها في 29 من الشهر الجاري.

وتشكل هذه الانتخابات أول تصويت عام يشارك فيه اللبنانيون منذ ستة أعوام، وذلك بعد تأجيل الانتخابات النيابية مرتين متتاليتين، كما تجرى في ظل شغور موقع رئاسة الجمهورية منذ عامين.

وفتحت صناديق الاقتراع في محافظة بيروت أمام الناخبين الذين بلغ عددهم 467 ألفا و21 ناخبا، لانتخاب 24 عضوا في مجلس البلدية، من أصل 95 مرشحا بينهم 19 سيدة، إلى جانب انتخاب 108 مخاتير، من أصل 211 مرشحا بينهم ثماني سيدات.

كما فتحت صناديق الاقتراع في محافظة البقاع أمام الناخبين الذين بلغ عددهم 610 آلاف و415 ناخبا. أما في محافظة بعلبك الهرمل، ففتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين الذين بلغ عددهم 303 آلاف و102 ناخب، لاختيار 58 مجلسا بلديا، بعد فوز 16 بلدية بالتزكية، وانتخاب 203 مخاتير بعد فوز 72 مختارا بالتزكية.

رئيس الوزراء السابق سعد الحريري يطلب من أنصاره التواجد في مراكز الاقتراع (أسوشيتد برس)رئيس الوزراء السابق سعد الحريري يطلب من أنصاره التواجد في مراكز الاقتراع (أسوشيتد برس)

الأحزاب السياسية
وتجري هذه الانتخابات التي تتنافس فيها شخصيات من المستقلين والمجتمع المدني والأحزاب السياسية في لبنان، مرة كل ستة سنوات، وشهدت البلاد آخر انتخابات من هذا النوع عام 2010.

وأصدرت وزارة الداخلية والبلديات اليوم بيانا أشارت فيه إلى أن غرفة العمليات المركزية في الوزارة -برئاسة الوزير نهاد المشنوق- تتابع منذ الصباح الباكر انطلاق العملية الانتخابية، وقالت إنها تجري في ظل أجواء هادئة ومن دون أي حادث يذكر.

وبعد إدلائه بصوته في ثانوية "شكيب أرسلان" بمنطقة فردان في بيروت، قال رئيس الوزراء السابق سعد الدين الحريري إن "اليوم هو عرس لبيروت، ويوم ديمقراطي بامتياز، ندلي بصوتنا بكل ديمقراطية وحرية"، متمنيا أن تفتح هذه الانتخابات الباب للانتخابات الرئاسية والنيابية، لافتا إلى أن "هذه الانتخابات سياسية بامتياز وإنمائية أيضا".

من جانبه، أعلن مسؤول قلم الاقتراع (مركز الاقتراع) في ثانوية شكيب أرسلان، أن صوت سعد الدين الحريري في الانتخابات الاختيارية غير محسوب، لتصويته على لائحتين للانتخابات البلدية في صندوق الاختيارية وصندوق البلدية، مضيفا أن "هذا الخطأ لا يمكن تصحيحه".

وأقر البرلمان اللبناني في يونيو/حزيران 2014 قانونا بتمديد ولايته سنتين وسبعة أشهر حتى يونيو/حزيران2017، بعد تمديد أول أقر في 31 مايو/أيار 2013 لمدة سنة وخمسة أشهر، حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وهو التمديد الثاني للمجلس الذي انتخب أعضاؤه الـ128 عام 2009 لولاية من أربع سنوات.

يشار إلى أن البرلمان اللبناني أخفق على مدى 38 جلسة على التوالي في انتخاب رئيس جديد للبلاد، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني الناتج عن خلافات سياسية حادة بين القوى السياسية، وكانت ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان انتهت في 25 مايو/أيار 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اللقاء الذي جمع عون بفرنجية في دارة الأول في الرابية شرق بيروت

لم يكن لقاء المرشحين الرئاسيين ميشال عون وسليمان فرنجية قبل ثلاثة أيام محبطا، رغم أنه أرجأ الحسم في مصير انتخابات رئاسة الجمهورية إلى ما بعد جلسة 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

Published On 11/12/2015
رئيس تيار المردة سليمان فرنجية

ينتظر اللبنانيون أن تفرج الأيام المقبلة عن تفاصيل تسوية قد يصل بها رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية مقابل سلة متكاملة، على رأس بنودها رئاسة الحكومة وقانون الانتخابات.

Published On 28/11/2015
Christian leader Michel Aoun, second left, greets his supporters as he arrives to delivery a speech during a rally near the presidential palace in the Beirut suburb of Baabda, Lebanon, Sunday, Oct. 11, 2015. Aoun, who is bidding for the presidency, is pressing the country’s political elite to pass a parliamentary electoral law and elect a president. The large rally Sunday comes amid a persistent political stalemate in Lebanon, which has had no president for over a year and a parliament torn by political rivalry. (AP Photo/Hassan Ammar)

نظم آلاف من أنصار التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون مظاهرة في محيط القصر الجمهوري اللبناني داعين لانتخابه رئيسا للبلاد. وقال عون إن “التغيير القادم سيكون من خلال انتخابات حقيقية”.

Published On 11/10/2015
Supporters of Lebanon's Presidential candidate General Michel Aoun's Free Patriotic Movement party carry party flags during a protest demanding reform and the right to national partnership, in Martyrs Square, Beirut, Lebanon, 04 September 2015. For over four hundred days Lebanon has been without a President since the mandate of Michel Suleiman lapsed, leading to political gridlock as factions failed to choose a suitable replacement, leading to crises such as the recent garbage issue which resulted in widespread protests calling for political reform.

تظاهر اليوم الجمعة بساحة الشهداء بوسط بيروت آلاف من أنصار حزب التيار الوطني الحر مطالبين بقانون جديد للانتخابات يكفل “الشراكة” في إدارة لبنان. وطالبت المظاهرة بانتخابات برلمانية تليها انتخابات رئاسية.

Published On 4/9/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة