انتهاء الجولة الأولى للانتخابات البلدية بلبنان

Lebanese men wait to casts their ballot at a polling station in Beirut, Lebanon, 08 May 2016. The Municipality elections started in Beirut and in the Bekaa valley where some four groups of candidates compete for 24 Municipality seat.
ناخبون لبنانيون أمام أحد مراكز الاقتراع في العاصمة بيروت (الأوروبية)
انتهت أولى جولات الانتخابات البلدية في لبنان مساء الأحد وشملت محافظات بيروت والبقاع وبعلبك والهرمل، ومن المقرر أن تستكمل في المحافظات الأخرى خلال ثلاث جولات إضافية تنتهي في 29 من الشهر الحالي.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت نحو 20% في بيروت، بينما وصلت إلى نحو 50% في البقاع، ووفقا لوزارة الداخلية فإن عدد الناخبين الإجمالي المسجل في هذه المناطق بلغ أكثر من مليون ناخب، بينهم أكثر من 476 ألف ناخب في العاصمة وحدها.

وهذه الانتخابات هي أول تصويت عام يشارك فيه اللبنانيون منذ ستة أعوام، ذلك أن الانتخابات النيابية تأجلت مرتين متتاليتين، كما تُجرى في ظل شغور موقع رئاسة الجمهورية منذ عامين.

وفي بيروت، تنافست لائحتان كاملتان للفوز بـ24 مقعدا في المجلس البلدي، موزعة مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، وللمرة الأولى تواجه لائحة تحمل تسمية "بيروت مدينتي" ممثلة للمجتمع المدني وغير مدعومة من أي جهة سياسية، لائحة "البيارتة" المدعومة بشكل رئيسي من تيار المستقبل.

ومع انخفاض نسبة الإقبال في العاصمة، وجهت الأحزاب التقليدية الكبرى دعوات إلى أنصارها للاقتراع بكثافة، وكذلك فعل أعضاء لائحة "بيروت مدينتي".

وتجري الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظة جبل لبنان الأحد المقبل، وفي محافظتي لبنان الجنوبي والنبطية الأحد الذي يليه، على أن تختتم العملية في محافظتي لبنان الشمالي طرابلس وعكار يوم الأحد الموافق 29 من الشهر الحالي، ليكون العدد الإجمالي للبلديات المنتخبة في كل لبنان 1027 والمخاتير 2500.

وتُجرى هذه الانتخابات، التي تتنافس فيها شخصيات من المستقلين والمجتمع المدني والأحزاب السياسية، في لبنان مرة كل ست سنوات، وشهدت البلاد آخر انتخابات من هذا النوع عام 2010.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Policemen stand guard as government election officials carry a ballot box which will be located in a polling station in Beirut, ahead of Sunday's municipal elections in the capital Beirut and Lebanon's Bekaa, May 7, 2016. REUTERS/Mohamed Azakir

انطلقت اليوم أولى جولات الانتخابات البلدية في لبنان، وتشمل محافظات بيروت والبقاع وبعلبك والهرمل، على أن تستكمل في بقية المحافظات خلال ثلاث جولات إضافية، تنتهي في 29 من الشهر الجاري.

Published On 8/5/2016
انتخابات بلدية مرتقبة في لبنان

من المتوقع أن يتوجه الناخبون اللبنانيون إلى مراكز الاقتراع الأحد المقبل لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية للمدن والبلدات. وقد شهدت عدة مناطق لبنانية حملات انتخابية قوية.

Published On 6/5/2016
Lebanese activists from the 'You Stink' movement and other civil democratic movements wave their national flag and carry placards as they walk during a protest against the ongoing garbage crisis in front of the Lebanese government palace, downtown Beirut, Lebanon, 12 March 2016. The protesters demanded solutions for the ongoing garbage crisis, and abolition of corruption and accounting the corrupt.

أفادت مراسلة الجزيرة في لبنان بأن الحكومة توصلت السبت إلى حل لأزمة النفايات، وذلك باستحداث مطامر في منطقتي برج حمود ونهر الغدير شرقي بيروت وجنوبيها.

Published On 12/3/2016
الصورة الاولى لانتشار النفايات في الشوارع

كان إغلاق مطمر الناعمة للنفايات قرب بيروت شرارة لأسوأ أزمة نفايات عرفتها لبنان، وعاد المطمر للواجهة قبل أيام بعد أن قررت الحكومة إعادة فتحه مؤقتا لاستيعاب النفايات المتراكمة.

Published On 15/3/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة