المخلافي: لا تقدم في مشاورات الكويت ولن ننسحب

المخلافي: اقتربنا من دحر الانقلاب الحوثي
المخلافي استبعد انسحاب وفد الحكومة اليمنية من مشاورات الكويت (الجزيرة-أرشيف)
أكد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي أنه لا يوجد تقدم في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت.

وأوضح المخلافي في لقاء خاص مع الجزيرة يبث لاحقا، أن الطرف الآخر -في إشارة إلى وفد الحوثيين- لا توجد لديه الرغبة في السلام، على حد قوله.

في المقابل، قال المخلافي إنه ليس من الوارد لدى الوفد الحكومي الانسحاب من المشاورات المنعقدة في الكويت.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعلن الخميس من الكويت تشكيل ثلاث لجان مشتركة بين طرفي الصراع في اليمن، لبحث المسار السياسي والوضع الأمني وقضية السجناء المعتقلين، وقال إن هذه اللجان باشرت عملها.

وأفاد بيان للأمم المتحدة أن وفدي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي والمؤتمر الشعبي العام ناقشا أفضل السبل لمقاربة الشقين السياسي والأمني.

كما ورد في البيان أن ولد الشيخ أحمد تسلم "أسماء الأعضاء المشاركين في اللجان"، وهو ما اعتبر تقدما تشهده مشاورات الكويت التي دخلت أسبوعها الثالث.

وكان المبعوث الأممي قد سلَّم رسائل إلى وفد الحكومة ووفد الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في المشاورات اليمنية بشأن تشكيل ثلاث لجان من الطرفين.

وتُعنى اللجنة الأولى بالسجناء السياسيين والأسرى وجميع الأشخاص الموضوعين رهن الإقامة الجبرية أو المحتجزين تعسفيا.

أما اللجنة الثانية فهي أمنية وعسكرية تهتم بالقضايا المرتبطة بالانسحاب وتسليم السلاح، في حين تتولى اللجنة الثالثة الشؤون السياسية، وإعادة مؤسسات الدولة، والتحضير لاستئناف الحوار السياسي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استئناف المشاورات اليمنية في الكويت

أعلن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تسلمه أسماء الأعضاء المشاركين باللجان التي ستناقش المسارين الأمني والسياسي وقضية السجناء المعتقلين، وهو ما اعتبر تقدما تشهده مشاورات الكويت.

Published On 5/5/2016
مؤتمر صحفي لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد على هامش المشاورات بين الأطراف اليمنية

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الخميس توقف حوالي 90% من الأعمال القتالية باليمن، في حين اتفقت أطراف النزاع على تشكيل ثلاث فرق عمل مشتركة.

Published On 5/5/2016
U.N. special envoy to Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed attends a news conference in Kuwait City, Kuwait April 26, 2016. REUTERS/Stephanie McGehee

استؤنفت في الكويت جلسات المشاورات بشأن الأزمة اليمنية بعد توقفها ثلاثة أيام، وذلك بعد إعلان مبعوث الأمم المتحدة عودة وفد الحكومة اليمنية لطاولة المشاورات مع وفد الحوثي والرئيس المخلوع صالح.

Published On 4/5/2016
A ship is docked outside the container terminal at the southern Yemeni port of Aden June 16, 2010. Somali pirates trawl the sea south of the Bab al-Mandab strait off Yemen's coast, and in recent months have stepped up attacks on tankers, cargo ships and fishing vessels in defiance of a major crackdown by navies from at least a dozen countries. But Yemen has deeper worries about security off its coast after a resurgent al Qaeda arm called for a blockade of the strait between the Red Sea and the Gulf of Aden, through which 25,000 ships -- 7 percent of world shipping -- pass each year. Picture taken June 16, 2010.

قالت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء إنها ستبدأ بتفتيش الشحنات التجارية المتجهة لموانئ خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن، وذلك في مسعى لزيادة الواردات التجارية، وتعزيز الحظر المفروض على السلاح.

Published On 4/5/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة