معتقلون بسجن حماة يوجهون نداء استغاثة

وجّه معتقلون في سجن حماة المركزي نداء استغاثة عبر قناة الجزيرة لإنقاذهم مما قالوا إنها محاولة قوات النظام السوري "إبادتهم"، وتأتي هذه الاستغاثة بعد الإفراج عن عشرات المعتقلين بموجب اتفاق إثر استعصاء شامل داخل السجن.

وناشد المعتقلون المنظمات الإنسانية والصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين والمبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا التدخل لإنقاذهم، وقالوا إنهم من دون ماء ولا طعام ولا كهرباء، وإن قوات النظام تستعد بدعم من مليشيات موالية لها (شبيحة) لاقتحام السجن.

وكانت مصادر قالت للجزيرة إن النظام السوري أطلق سراح ثلاثين من معتقلي سجن حماة المركزي، وصل ستة منهم إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة في قلعة المضيق بريف حماة (وسط سوريا)، بينما توجه الباقون إلى مدينة حماة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

وتمت عملية الإفراج بعد مفاوضات بين النظام السوري ومعتقلي سجن حماة الذين نفذوا استعصاءً شاملا منذ أربعة أيام. وأفادت أنباء بأن النظام وافق على إطلاق سراح مئتي معتقل في مقابل إنهاء العصيان، وذكرت تقارير أن المعتقلين الغاضبين احتجزوا بعض الضباط داخل السجن.

وأضافت المصادر أن المفاوضات لا تزال جارية بين الطرفين لإطلاق سراح أعداد أخرى في ظل استمرار حشد النظام السوري قوات داخل مبنى السجن تمهيدا لاقتحامه في حال فشل المفاوضات.

وقال ناشطون إن النظام السوري عهد بمهمة اقتحام سجن حماة المركزي للجيش و"الشبيحة" بدلا من القوات التابعة لوزارة الداخلية. يذكر أن سجن حماة وسجونا سورية أخرى شهدت حالات عصيان في السنوات الماضية احتجاجا على سوء المعاملة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استعصاء داخل سجن حماة المركزي

أكدت مصادر للجزيرة أن قوات النظام السوري اقتحمت سجن حماة المركزي باستخدام قنابل غازية تسببت بحدوث إصابات بين المساجين، وذلك بعد ساعات من إعلان السجناء العصيان واحتجازَ عدد من الضباط.

Published On 2/5/2016
هل تغدو طرطوس عاصمة لسورية ومنطلقا لتقسيمها

حملت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إدارة سجن طرطوس المركزي المسؤولية المباشرة عن حياة عشرات المعتقلين السياسيين داخل السجن بعد دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام منذ بداية الشهر.

Published On 12/3/2016
اعتصام 1200 سجين بسجن حماة المركزي

قالت مصادر من داخل سجن حماة المركزي إن النظام رضخ لمطالب السجناء، وذلك عقب عصيان شارك فيه أكثر من 1200 سجين احتجوا على المعاملة غير اللائقة بالسجن.

Published On 14/8/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة