اشتباكات جنوب سرت وتنظيم الدولة يحتشد بالمدينة

قوات مصراتة وحفتر حول سرت لطرد تنظيم الدولة
كتائب مصراتة وقوات حفتر يواصلون الاحتشاد حول سرت لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مصادر عسكرية، بأن اشتباكات بالأسلحة المتوسطة دارت بين كتائب من غرب ليبيا وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر جنوب سرت.

وأضاف المراسل أن الاشتباكات التي وقعت في منطقة زلة أسفرت عن إصابة عدد من مقاتلي الطرفين.

وقالت مصادر أمنية إن طائرة حربية شنت غارات استهدفت قوات حفتر التي كانت تحاول التقدم صوب مناطق تابعة لنفوذ رئاسة أركان المنطقة الغربية.

انسحاب
وفي تطور آخر، انسحب العشرات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من مناطق تمركزهم في مدينة بنغازي باتجاه مدينة سرت التي يسيطرون عليها منذ مايو/أيار الماضي.

ورجحت مصادر عسكرية للأناضول أن يكون الانسحاب خطوة إستراتيجية من تنظيم الدولة لحشد قواته في سرت؛ تحسبا لمعركة وشيكة مع قوى عسكرية تابعة للطرفين السياسيين الليبيين المتصارعين في الشرق والغرب.

وكانت قيادة القوات المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق شرق البلاد، أعلنت الأربعاء الماضي اكتمال استعداداتها لخوض معركة تحرير سرت، لافتة إلى أن القوات في انتظار أوامر حفتر لتتحرك باتجاه المدينة.

كما أعلن عدد من كتائب ثوار مدينة مصراتة التابعة لقيادة أركان القوات المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس غرب البلاد خلال الأسبوع الماضي، أنهم بدؤوا بالفعل معركة تحرير سرت، حيث وجهوا ضربات جوية للتنظيم في المدينة، مشيرين إلى أن قوات تابعة لهم ترابط حاليا غرب سرت.

وسيطر التنظيم على سرت منذ مايو/أيار الماضي بعد انسحاب "الكتيبة 166" التابعة لقوات فجر ليبيا، والتي كانت مكلفة من قبل المؤتمر الوطني بتأمين المدينة.

وكانت الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة دعت كافة الجماعات المسلحة إلى عدم القيام بأي حملات على مدينة سرت الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لحين إنشاء قيادة عسكرية موحدة، لتجنب اندلاع حرب أهلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

جانب من معارك درنة ضد تنظيم الدولة.

كشفت مصادر أمنية ليبية أن مسلحين تابعين لتنظيم الدولة بدؤوا خلال الأيام القليلة الماضية بالانسحاب من مناطق في مدينة بنغازي باتجاه مدينة سرت التي يسيطر عليها التنظيم منذ مايو/أيار الماضي.

Published On 3/5/2016
قوات مصراتة وحفتر حول سرت لطرد تنظيم الدولة

تواصل قوات مصراتة من جانب، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من جانب آخر، تجهيز حشودها العسكرية في محيط مدينة سرت لاستعادة السيطرة عليها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 1/5/2016
رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج

أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج بدء الإعداد لعملية عسكرية لتحرير مدينة سرت من قبضة تنظيم الدولة، وأكد أن العملية يجب أن تشارك فيها قوات من كل ليبيا.

Published On 29/4/2016
Italian Foreign Minister Paolo Gentiloni, center, speaks during a news conference with the deputy head of the Libyan Presidential Council, Ahmed Maiteeq, left, in Tripoli, Libya, Tuesday, April 12, 2016. Gentiloni arrived in Tripoli on Tuesday, marking the first visit by a European official to Libya since the head of a U.N.-backed unity government took up residence in the capital. (AP Photo/Mohamed Ben Khalifa)

عبر وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني عن تأييده رفع الحظر عن الأسلحة لحكومة الوفاق الليبية، بينما أعلن المجلس الرئاسي قرب تشكيل قيادة عسكرية مشتركة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 28/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة