مصر تفتح معبر رفح لأربعة أيام

أشخاص ينتظرون فتح معبر رفح (الجزيرة)
أشخاص ينتظرون فتح معبر رفح (الجزيرة)

قررت السلطات المصرية مساء اليوم الثلاثاء فتح معبر رفح بشكل استثنائي في كلا الاتجاهين أربعة أيام غير متصلة اعتبارا من غد الأربعاء، وفق ما أفاد به التلفزيون المصري الحكومي.

ومن المقرر فتح المعبر في الاتجاهين غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، ويومي 4 و5 يونيو/حزيران المقبل، وذلك لعبور العالقين والحالات الإنسانية في "إطار الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الأشقاء الفلسطينيين"، وفق ما أفاد به التلفزيون.

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة إياد البزم في تصريح صحفي "أبلغنا الجانب المصري عن فتح معبر رفح أربعة أيام اعتبارا من غد الأربعاء حتى الأحد دون الجمعة".

وفتحت السلطات المصرية في 11 مايو/أيار الجاري معبر رفح في كلا الاتجاهين استثنائيا أمام الحالات الإنسانية، ولمدة يومين اثنين.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"‎ في تقرير أصدره في 19 من الشهر الجاري إنه "تم السماح لـ739 فلسطينيا بالخروج من القطاع (أي خلال المرة الأخيرة في 11 مايو/أيار)، ما عاد 1220 إلى غزة".

وتابع المكتب في تقريره أن "هناك أكثر من ثلاثين ألف شخص بينهم 9500 حالة طبية (تسافر للعلاج)، و2700 طالب ينتظرون عبور الحدود".

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بـ"الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعادت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة عقب فتحه الأربعاء الماضي استثنائيا ولمدة يومين لسفر الحالات الإنسانية والعالقين في كلا الاتجاهين.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة