حزب "حراك تونس الإرادة" يبدأ عمله بقيادة المرزوقي

Former Tunisian President Moncef Marzouki speaks at a meeting to launch his new political party in Tunis, Tunisia December 20, 2015. REUTERS/Zoubeir Souissi
المرزوقي يلقي خطابا أثناء تأسيس حزبه في ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)

حصل حزب "حراك تونس الإرادة" الاثنين بقيادة رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي على الترخيص القانوني للعمل، حيث أكد الحزب أنه سيكون في صف المعارضة لمواجهة الائتلاف الحاكم.

ودعا الحزب لاتخاذ إجراءات ناجعة تحمي قطاعات الاقتصاد الإستراتيجية من المنافسة الأجنبية المفتوحة.

وكان المرزوقي قد أسس الحزب في ديسمبر/كانون الثاني الماضي برفقة عدد من مستشاريه السابقين بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية السابقة، وكان اسمه في البداية حزب "حراك شعب المواطنين" قبل تغييره إلى "حراك تونس الإرادة".

وأكد المرزوقي في خطاب ألقاه عند تأسيس الحزب أنه سيبني برنامجه على أساس رؤية مستقبلية للبلاد تحت اسم "تونس 2056" تحدد شكل مستقبل تونس خلال الأعوام الأربعين القادمة، وأن الحزب سيركز على قضايا العدالة والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفقراء والمرأة، إضافة إلى الحفاظ على الدستور.

يشار إلى أن المرزوقي (70 عاما) كان يرأس حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية"، وانتخب نهاية العام 2011 رئيسا للبلاد من قبل المجلس الوطني التأسيسي بعد تحالف مع حزب النهضة الذي حل أولا في أول انتخابات تشريعية ديمقراطية تشهدها تونس في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2014 خسر المرزوقي في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها زعيم حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Former Tunisian president Moncef Marzouki (C) flashes the sign for victory amid his supporters during a rally to launch his new political party Al-Irada (the will) in the capital Tunis on December 20, 2015. Marzouki, a 70-year-old neurologist and founder of the Congress for the Republic party during Ben Ali's long dictatorship, has warned of a "catastrophic" situation in his country, plagued by poverty and jihadists, as he launched a new party a year after his election defeat. AFP PHOTO / FETHI BELAID

أعلن الرئيس التونسي السابق محمد منصف المرزوقي عن تأسيس حزب سياسي جديد تحت اسم “حراك تونس الإرادة”، ويضم من بين مؤسسيه عددا كبيرا من التونسيين من جميع التوجهات السياسية والفكرية.

Published On 20/12/2015
الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي

قدم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي طلبا رسميا لإقامة حزب سياسي جديد يهدف “لإقامة دولة عادلة ومجتمع متضامن”، وذلك في الذكرى الخامسة لانطلاق الثورة التونسية التي أطاحت بنظام بن علي.

Published On 18/12/2015
كلمة المرزوقي إثر العملية الإرهابية الأخيرة بتونس

نشر الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك كلمة له على إثر تفجير حافلة للأمن الرئاسي في العاصمة تونس دعا خلالها الشعب التونسي إلى التكاتف والوحدة.

Published On 24/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة