كاميرون يدعو لدعم حكومة الوفاق في ليبيا

Britain's Prime Minister David Cameron holds a Q&A session on the forthcoming European Union referendum with staff of PricewaterhouseCoopers in Birmingham, Britain, April 5, 2016. REUTERS/Christopher Furlong/Pool TPX IMAGES OF THE DAY
رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أكد أن من مصلحة بلاده مساعدة حكومة السراج (رويترز)

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم الجمعة إلى دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وقال يجب على بريطانيا أن تدعم الحكومة الليبية لمساعدتها على السيطرة على بلد يشكل "خطرا علينا جميعا" في وضعه الراهن.

وأضاف -بكلمة له في قمة مجموعة السبع الاقتصادية- إن بريطانيا مثل دول أخرى مهددة بسبب تدفق المهاجرين عبر ليبيا، وتزايد أعداد عصابات تهريب البشر، وصعود تنظيم الدولة الإسلامية فيها.

وقال خلال مؤتمر صحفي "من الواضح أن من مصلحتنا أن نبذل كل ما في وسعنا لدعم الحكومة الليبية الوليدة"، وزاد "من مصلحتنا فعل ما في وسعنا لدعم الحكومة الجديدة لمساعدتها على النمو والسيطرة على الوضع في البلد".

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بحثوا الشهر الماضي سبل مساندة حكومة الوفاق الوطني الليبية، وأجروا محادثات مع رئيس الوزراء الليبي فائز السراج، حيث أعلنت بريطانيا استعدادها لتدريب قوات ليبية داخل ليبيا أو في دولة مجاورة لها.

وأعلن وزراء الاتحاد أنهم سيناقشون مشاريع اقتصادية وأمنية وصفوها بالملموسة في مختلف المجالات، تشكل أولوية بالنسبة للشعب لدعم حكومة السراج في مواجهة تنظيم الدولة وموجة المهاجرين إلى أوروبا.

وأعد الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات بقيمة مئة مليون يورو (113 مليون دولار) للملفات الاقتصادية والإنسانية والتنموية في ليبيا، وهو مستعد أيضا للمساعدة في تدريب الشرطة وخفر السواحل ومكافحة الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + رويترز