قتلى بقنابل عنقودية روسية بريف حلب

سقط قتلى وجرحى مدنيون بقصف طائرات روسية على بلدة حريتان وعلى مخيم للنازحين في ريف حلب شمال سوريا، بينما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على عدة قرى في ريف المحافظة ذاتها.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن الطائرات الروسية شنّت ست غارات بالصواريخ الفراغية، استهدفت إحداها "مخبز الشهداء" بشكل مباشر، مما أدى لوقوع ثمانية قتلى وعدد من الجرحى بينهم مدنيون، بينما تستمر عمليات البحث عن ناجين بين الأنقاض.

ونشر المكتب الإعلامي لمدينة ‫حريتان صورا للقنابل "العنقودية" التي سقطت على المدينة بالمظلات ولم تنفجر، في حين حذر الدفاع المدني السكان من عدم الاقتراب من القنابل التي لم تنفجر، وطلب منهم البقاء في الطوابق السفلية وعدم الخروج إلا للضرورة، ومنع الأطفال من التجوال في الشوارع حفاظا على سلامتهم، في ظل التصعيد الجوي على المدينة.

‪صورة من مجزرة الفرن في مدينة حريتان بريف حلب‬ (ناشطون)‪صورة من مجزرة الفرن في مدينة حريتان بريف حلب‬ (ناشطون)

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بمقتل عدة أشخاص في قصف طائرات روسية بقنابل عنقودية على مخيم للنازحين في ريف حلب الغربي.

كما قتل ستة آخرون في غارات روسية مكثفة وأخرى للنظام السوري بالبراميل المتفجرة على مدينة حلب وريفيها الشمالي والغربي، واستهدف القصف أحياء الميسر وبعيدين والحيدرية وطريق الباب في حلب، وبلدات كفر حمرة وعندان والأتارب. 

‪قتلى وعشرات الجرحى نتيجة الانفجار أمام مسجد شعيب في إدلب‬ ثلاثة(ناشطون)‪قتلى وعشرات الجرحى نتيجة الانفجار أمام مسجد شعيب في إدلب‬ ثلاثة(ناشطون)

اشتبكات وهجوم
على صعيد مواز، سيطر تنظيم الدولة على عدة قرى في ريف حلب الشمالي إثر اشتباكات بدأها في ساعة متأخرة من مساء الخميس، بمساعدة عناصر من الخلايا النائمة التابعة للتنظيم في المنطقة، مما أدى إلى قطع الطريق الواصل بين مدينتي إعزاز ومارع، وحصار مارع بشكل كامل من قبل مسلحي التنظيم، بالإضافة لوضع مدينة إعزاز تحت مرمى نيرانه.

وبحسب الشبكة المعارضة ذاتها، فإن كتائب المعارضة السورية بدأت هجوما مضادا لاسترجاع النقاط التي سيطر عليها التنظيم وإعادة فتح الطريق بين المدينتين والقرى المحيطة بها والمتبقية تحت سيطرة كتائب المعارضة بالقرب من الحدود السورية التركية في ريف حلب الشمالي.

من جهتها، أفادت وكالة شهبا برس بارتفاع حصيلة ضحايا قرية كلجبرين بريف حلب الشمالي جراء هجوم تنظيم الدولة عليها، إلى 14 قتيلا بينهم ثلاثة أطفال وخمس نساء.

وفي إدلب (شمال غرب) قال ناشطون إن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة أمام مسجد شعيب في مدينة إدلب أثناء صلاة الجمعة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قوات النظام تقصف بالصواريخ مدينة داريا بريف دمشق

شنت طائرات روسية وسورية غارات مكثفة على مدينة حلب وريفها. وفي الأثناء تصدت فصائل المعارضة لهجوم بري عنيف شنته قوات النظام لاقتحام مدينة داريا في ريف دمشق

Published On 27/5/2016
Kurdish People's Protection Units (YPG) fighters walk with their weapons at the eastern entrances to the town of Tal Abyad in the northern Raqqa countryside, Syria, June 14, 2015, after taking control of nearby Suluk town from Islamic State fighters. The YPG, working with the U.S.-led alliance and small Syrian rebel groups, has pushed into Islamic State's Syrian stronghold of Raqqa province, threatening one of its supply lines to the jihadists' de facto capital, Raqqa city. REUTERS/Rodi Said

يعتقد الكاتب روبرت فيسك بأن دعوات تنحي الرئيس السوري بشار الأسد سيتم التخلي عنها بهدوء، بفضل تنظيم الدولة الذي هو أكثر بغضا للأميركيين من حكومة دمشق.

Published On 27/5/2016
مسعفون ينتشلون ضحايا غارات النظام على مناطق في ريف حلب الشمالي

قتل سبعة مدنيين وأصيب آخرون بحلب نتيجة براميل متفجرة ألقتها طائرات النظام على طريق الكاستيلو، بينما قالت قوات سوريا الديمقراطية إنها لا تخطط حاليا لمهاجمة مدينة الرقة معقل تنظيم الدولة.

Published On 26/5/2016
UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura speaks about the International Syria Support Group's Humanitarian Access Task Force, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 19 May 2016. The Syrian pro-government forces retook control on 19 May over the southern region of Eastern Ghouta, the main opposition stronghold on the outskirts of Damascus, reported the Syrian Observatory for Human Rights, or SOHR.

أعلن الموفد الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أنه لا ينوي الدعوة لعقد جولة جديدة من محادثات السلام بشأن سوريا قبل أسبوعين أو ثلاثة، بحسب ما نقل عنه دبلوماسيون.

Published On 26/5/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة