إسقاط مروحية بالفلوجة ومقتل عناصر من الجيش

جانب من المعارك الدائرة شمال غرب الفلوجة
أحد عناصر تنظيم الدولة يوجه نيران مدفعه الرشاش باتجاه إحدى الطائرات الحربية فوق الفلوجة (ناشطون)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية إسقاط مروحية لسلاح الجو العراقي في جزيرة الخالدية (شمال غرب الفلوجة). من جهتها، أفادت مصادر عراقية بمقتل ثمانية من عناصر الجيش العراقي والحشد العشائري في هجوم لتنظيم الدولة جنوب الفلوجة.

وفي بيان لوكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، أعلن مقتل طاقم المروحية التي أسقطت فوق جزيرة الخالدية. وتشهد الجزيرة وصولا إلى الصقلاوية معارك عنيفة بين القوات العراقية والتنظيم. 

من جهتها، قالت مصادر في الشرطة العراقية وأخرى عشائرية إن ثمانية من الجيش والحشد العشائري قتلوا وأصيب 16 آخرون في هجوم شنه تنظيم الدولة من محورين استهدف وحدات الجيش العراقي والحشد العشائري التي زحفت باتجاه مناطق جنوب الفلوجة.

ويشهد محيط مدينة الفلوجة لليوم الثالث على التوالي هجوما من القوات الحكومية من ثلاثة محاور. 

وحث المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني القوات الحكومية التي تحاول استعادة الفلوجة من قبضة تنظيم الدولة على حماية المدنيين المحاصرين في المدينة.

وفي بيان قرأه الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل السيستاني، أكد ضرورة الالتزام بآداب الجهاد، موضحا أن هناك آدابا عامة لا بد من مراعاتها حتى مع غير المسلمين. 

سليماني والمالكي
وفي سياق ذي صلة، بثت صفحات مناصرة لمليشيات الحشد الشعبي في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر لقاء بين قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ورئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي.

وجاء بث الصور في إطار حرص الإعلام التابع لمليشيات الحشد الشعبي على إبراز الدور الإيراني في الهجوم على الفلوجة الذي قالت الحكومة العراقية إنه يهدف إلى استعادتها من تنظيم الدولة.

كما يأتي بعد يوم من بث مليشيا النجباء صورتين تظهران سليماني في غرفة لقيادة عمليات المليشيات بحضور عدد من قادتها، بينهم هادي العامري وأبو مهدي المهندس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كلمة مسجلة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يدين تصريحات بعض من ينتمون إلى الحشد الشعبي، مؤكدا أن الحكومة حريصة على أرواح المواطنين بالفلوجة وغيرها، مستنكرا استغلال الأجهزة الأمنية لأغراض سياسية.

Published On 25/5/2016
A photo made available on 10 March 2016 shows Iraqi soldiers observing the evacuation of families from the recently recaptured town of Zangura, near Ramadi city, western Iraq, on 09 March 2016. Iraqi forces backed by airstrikes from a US-led coalition have retaken Zangura town northeast of Ramadi as efforts to close in on the Fallujah city, which was seized by the Islamic State (IS) group in February 2014. According to Iraqi military officials, hundreds of families were

حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من تناقص مخزون الأغذية بشدة في مدينة الفلوجة غرب بغداد، وقال إن الهجمات التي تقوم بها القوات العراقية قطعت كل الطرق إلى المدينة.

Published On 25/5/2016
epa00129737 A undated handout picture fof Iraqi Shiite spiritual leader Grand Ayatollah Ali al-Sistani, Iraq's most powerful Shi'ite cleric. Ayatollah Ali al-Sistani survived an assassination attempt Thursday, 05 February 2004 when gunmen opened fire on his entourage, a security official in his office said. The attackers opened fire on Al-Sistani in the holy city of Najaf, about 160 kilometres south of - علي السيستاني ــــــــــــ عراقBaghdad earlier Thursday, as he left his office. Several of his bodyguards were injured, CNN reported, citing sources in Al-Sistani?s upper circle. EPA/HO- علي السيستاني ــــــــــــ عراق

حث المرجع الديني الشيعي علي السيستاني القوات العراقية والمليشيات المتحالفة معها على حماية المدنيين المحاصرين في الفلوجة غرب بغداد خلال عمليتها العسكرية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 25/5/2016
القوات العراقية تعلن المرحلة الثانية لاستعادة الفلوجة

تواصل مليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية عملياتها العسكرية بالفلوجة ومحيطها لليوم الثالث على التوالي، بينما نشرت صور للقاء جمع قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني بنوري المالكي على أطراف الفلوجة.

Published On 25/5/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة