السيستاني يدعو لحماية مدنيي الفلوجة

epa00129737 A undated handout picture fof Iraqi Shiite spiritual leader Grand Ayatollah Ali al-Sistani, Iraq's most powerful Shi'ite cleric. Ayatollah Ali al-Sistani survived an assassination attempt Thursday, 05 February 2004 when gunmen opened fire on his entourage, a security official in his office said. The attackers opened fire on Al-Sistani in the holy city of Najaf, about 160 kilometres south of - علي السيستاني ــــــــــــ عراقBaghdad earlier Thursday, as he left his office. Several of his bodyguards were injured, CNN reported, citing sources in Al-Sistani?s upper circle. EPA/HO- علي السيستاني ــــــــــــ عراق
السيستاني دعا القوات العراقية لضبط النفس خلال معركة الفلوجة (الأوروبية-أرشيف)

حث المرجع الديني الشيعي علي السيستاني القوات العراقية والمليشيات المتحالفة معها على حماية المدنيين المحاصرين في الفلوجة غرب بغداد خلال عمليتها العسكرية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية، ليضم صوته لكثيرين يدعون إلى ضبط النفس في المعركة التي بدأت أول أمس الاثنين.

وقال ممثل المرجعية الشيعية العليا في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في بيان إن "السيستاني أكد في مستهل وصاياه على ضرورة الالتزام بآداب الجهاد، قائلا إن للجهاد آدابا عامة لا بد من مراعاتها حتى مع غير المسلمين".

وكانت هيئة علماء المسلمين في العراق انتقدت الحملة العسكرية على الفلوجة، ووصفتها بأنها انعكاس "للروح الانتقامية التي تحملها قوى الشر ضدها جراء صمودها وإفشالها مشاريع ومخططات الاحتلالين الأميركي والإيراني".

وكانت وكالات الإغاثة أبدت قلقها المتزايد إزاء الوضع الإنساني في الفلوجة المحاصرة منذ شهور، بينما حثت الأمم المتحدة الأطراف المتقاتلة على حماية المدنيين الذين يحاولون الفرار من القتال.

 

المصدر : رويترز