الأمم المتحدة: لا ننوي توطين اللاجئين السوريين بلبنان

جانب من أحد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (الجزيرة)
جانب من أحد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (الجزيرة)

قالت منسقة الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ اليوم الاثنين إن المنظمة لا تنوي توطين اللاجئين السوريين في هذا البلد، وذلك تزامنا مع تجديد إعلان رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام رفض بلاده التوطين.

وبعد لقاء جمعها مع وزير العمل اللبناني سجعان قزي في بيروت أكدت كاغ أنه لا توجد خطة أو نية لدى المنظمة لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان.

وفي القمة العالمية للعمل الإنساني بإسطنبول قال رئيس وزراء لبنان إن بلاده كانت وستبقى "مفتوحة القلب والذراعين" لاستضافة السوريين، لكن الدستور اللبناني يؤكد أن "لبنان بلد ليس لتوطين الآخرين على أرضه".

وأضاف سلام أن لبنان أدى ما عليه وما زال يقدم من خلال تعليم أبنائه وأبناء الآخرين على الرغم من الموارد القليلة والتقصير العالمي لتلبية كل الحاجات المطلوبة لمواجهة تبعيات المأساة السورية، حسب قوله.

وكانت منسقة الأمم المتحدة في لبنان قد التقت يوم الجمعة الماضي وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل لتوضيح ما ورد في تقرير أممي بشأن توطين السوريين، وقالت إن التقرير عالمي وليس موجها إلى لبنان، لافتة إلى أن الأمم المتحدة تعمل دائما بانسجام مع دستور البلاد.

وجاء ذلك بعد أن سلم باسيل رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر كاغ تضمنت رفض لبنان توطين السوريين وأي شكل من أشكال التجنيس والبقاء الطويل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أطلقت مجموعة من الناشطين السوريين اللاجئين بلبنان حملة بعنوان “أخرجونا من لبنان”، للمطالبة بتأمين خروج “آمن” لمن يرغب من اللاجئين السوريين، وذلك بعد عدة حوادث عسكرية بمخيمات اللاجئين.

وجه النائب العام الاستئنافي بلبنان الاتهام لـ25 شخصا بينهم 18 موقوفا وسبعة فارين بجرم الاتجار بالبشر، وحجز حريات 75 فتاة معظمهن سوريات، وإخضاعهن لعمليات إجهاض.

جدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم تأييده للنظام السوري، مؤكدا أنه سيرسل المزيد من قادة حزبه لمقاتلة المعارضة المسلحة بعد مقتل القائد العسكري بالحزب مصطفى بدر الدين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة