التحالف يقصف تنظيم الدولة بالرقة وقتلى بغارات النظام

قالت مصادر للجزيرة إن طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده واشنطن شنت غارات على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة شمال شرق سوريا، في حين شنت قوات النظام السوري غارات على محافظتي إدلب وحلب ومناطق أخرى.

يأتي ذلك في وقت قال فيه مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن واشنطن لا تتعاون أو تنسق مع الروس بشأن أي عمليات عسكرية داخل سوريا لموقفهم الداعم للنظام، مضيفا أن غارات التحالف تهدف إلى تقويض تنظيم الدولة، بينما ينحصر التنسيق مع روسيا في تجنب وقوع أي احتكاكات بينهما.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد اقترح على قوات التحالف الاشتراك في التخطيط وتنفيذ ضربات جوية على أهداف ضد جبهة النصرة وما وصفها بالمجموعات المسلحة غير القانونية في سوريا.

في الأثناء قتل سبعة أشخاص وأصيب 32 آخرون بجروح إثر إلقاء مروحيات النظام السوري براميل متفجرة على بلدتي عندان وخان العسل في محافظة حلب شمالي سوريا.

كما قتل تسعة أشخاص بغارات أخرى على بلدة خان السبل التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ريف إدلب الجنوبي.

وشنت الطائرات الروسية والسورية غارات على مواقع مختلفة في أرياف حلب الشمالية والغربية والجنوبية أسقطت مزيدا من القتلى والجرحى، وطالت الغارات كذلك مخيم حندرات الذي يسعى النظام للسيطرة عليه باعتباره آخر منافذ المعارضة في حلب.

وقالت المعارضة المسلحة إنها قتلت 45 من قوات النظام ودمرت دبابة وعربة عسكرية في معارك بمحيط بلدتي الزارة وحربنفسه في ريف حماة الجنوبي، مضيفة أن من بين القتلى قائد عمليات قوات النظام في البلدتين.

سيطرة
وأفادت مصادر للجزيرة نت أن قوات النظام سيطرت على بلدتي زبدين ودير العصافير في الغوطة بعد معارك مع المعارضة، وهي تحاول التقدم باتجاه بلدة بالا بالتزامن مع قصف مكثف.

في المقابل، استعادت المعارضة السيطرة على مزارع بزينة في الغوطة وقتلت عددا من جنود النظام.

وفي حمص، أفاد مراسل الجزيرة بسقوط جرحى مدنيين في قصف جوي ببلدة الحولة، كما ذكرت شبكة شام أن القصف طال مدينة الرستن، وأن اشتباكات وقعت بين قوات المعارضة والنظام جنوب بلدة تلبيسة.

وقالت المصادر ذاتها إن تنظيم الدولة الإسلامية قصف مواقع النظام في مناطق جب الجراح والمسعودية ومكسر الحصان والقريتين.

وفي غرب البلاد، تمكنت المعارضة من السيطرة على النقاط التي تقدمت فيها قوات النظام الخميس بجبل التركمان في اللاذقية بعد اشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من صفوف النظام، وتحدث ناشطون عن قصف النظام مخيم الحنبوشية للنازحين، دون تسجيل إصابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رفض البنتاغون الجمعة مقترحا بشن غارات مشتركة مع روسيا بسوريا قدمه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي أكد أيضا أن بلاده قد توجه ضربات ضد “الإرهابيين” الذين ينتهكون الهدنة بسوريا.

20/5/2016

سقط قتلى وجرحى في غارات على ريف إدلب الشرقي (شمال غرب سوريا)، بينما تجدد قصف البراميل المتفجرة على ريف حمص (وسط)، في حين تواصلت الاشتباكات العنيفة بريف دمشق.

20/5/2016
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة