قافلة مساعدات غذائية وطبية تدخل مدينة حرستا

شاحنات حملت في وقت سابق مساعدات لمحاصرين بسوريا (الأناضول-أرشيف)
شاحنات حملت في وقت سابق مساعدات لمحاصرين بسوريا (الأناضول-أرشيف)
قال مراسل الجزيرة في سوريا إن قافلة مساعدات غذائية وطبية دخلت برفقة وفد من الأمم المتحدة لمدينة حرستا التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في غوطة دمشق الشرقية.

وأضاف أن المجلس المحلي وشعبة الهلال الأحمر في حرستا تسلما المساعدات المكونة من 28 شاحنة، فيما أجرت فرق الأمم المتحدة والهلال الأحمر لقاءات مع المدنيين في منازلهم للتعرف على حقيقة الأوضاع الإنسانية، واجتمعت بالقائمين على الهيئات المدنية هناك.

وكان مسؤول بارز في اللجنة الدولية للصليب الأحمر قال أول أمس الثلاثاء إن اللجنة باتت تسلم مساعدات لأعداد أكبر من المدنيين السوريين، وتزور أعدادا أكثر من المعتقلين في سجون النظام، مؤكدا في الوقت نفسه أن الوضع الإنساني لا يزال مأساويا، وقال "الوضع الإنساني مأساوي في أرجاء سوريا، وبصفة خاصة في المناطق المحاصرة التي يصعب الوصول إليها".

وقال رئيس عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط روبير مارديني إن اللجنة مستعدة للعب دور في تسهيل أي عملية لتبادل السجناء إذا وافقت الأطراف المعنية على ذلك، مضيفا "سوف نكثف عملياتنا في سوريا، هذا أمر مشجع لأننا قادرون على مساعدة المزيد من الناس، وندعو جميع الأطراف لتسهيل ذلك أكثر".

وأشار المتحدث إلى أن الصليب الأحمر سلم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مساعدات غذائية لنحو 2.6 مليون شخص في سوريا، أي أكثر بنسبة 60% عما فعل في الربع الأول من 2015.

وأوضح مارديني أن مسؤولي الصليب الأحمر قاموا بتسع زيارات لسجون مركزية يديرها النظام السوري العام الماضي، فيها أكثر من 15 ألف معتقل، وقاموا بزيارتين هذا العام لسجون فيها ما يقرب من ألفي معتقل.

يذكر أن الصليب الأحمر هو الهيئة الوحيدة التي تدخل منشآت الاعتقال التابعة للحكومة السورية التي يعتقد أن أكثر من مئة ألف شخص محتجزون فيها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها أرسلت أكبر شحنة مساعدات إلى سوريا لمساعدة آلاف النازحين هناك. وقالت المفوضية إن المساعدات تشمل مواد ضرورية لفصل الشتاء ومن المقرر وصولها ميناء طرطوس خلال شهر.

انطلقت من مدينة أربيل مركز إقليم كردستان العراق اليوم أولى الرحلات الجوية التي تحمل مساعدات من الأمم المتحدة إلى لاجئين في شمالي سوريا. من جهتها أطلقت منظمة قرى الأطفال الدولية تحذيرا من حدوث تداعيات مأساوية لسكان سوريا بسبب الشتاء القارس وهطول الجليد.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة