قتلى في قصف بريف إدلب والنظام يصعّد بداريا

قتل 12 شخصا في ريف إدلب جراء قصف النظام مساء الاثنين. كما صعّد النظام قصفه وشدد حصاره على مدينة داريا في ريف دمشق، بينما تكبد النظام خسائر أثناء محاولته التقدم جنوبي حماة

وأفاد مراسل الجزيرة بأن 12 شخصا قتلوا في قصف مدفعي لقوات النظام على قرية بداما في ريف إدلب الغربي. كما تعرضت مدينتا إدلب وخان شيخون وبلدة التمانعة لقصف جوي ومدفعي أوقعا جرحى مدنيين.

وقالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام كثفت قصفها على داريا لليوم الثالث على التوالي، في محاولة جديدة لاقتحام المدينة المحاصرة منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي يقطنها نحو ثمانية آلاف مدني.

وعاد التوتر مؤخرا إلى حي ‫القابون الدمشقي مع اندلاع اشتباكات بين المعارضة و‏قوات النظام، بينما تشهد الغوطة الشرقية معارك في بلدة ‏دير العصافير وسط قصف مدفعي.

وقال المحلل العسكري فايز الدويري للجزيرة إن الحملة الروسية والدعم الإيراني أعادا لقوات النظام والمليشيات الداعمة توازنها وساهما في عودتها إلى الهجوم بدلا من الدفاع، مضيفا أن النظام يعزز قواته في محيط دمشق من عدة جهات منذ أيام، ولا سيما داريا التي تعد مدخلا للعاصمة وعلى مقربة من القصر الجمهوري.

غارات ومعارك
من جهة أخرى، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المعارضة أنها قتلت 34 من قوات النظام أثناء محاولتهم استعادة السيطرة على قرية الزارة في حماة تحت غطاء جوي، وأنها أفشلت الهجوم ودمرت آليات تابعة لهذه القوات.

وقال مراسل الجزيرة إن قتيلين و11 جريحا سقطوا جراء قصف قوات النظام على حي الوعر بمدينة حمص، بينما شنت الطائرات غارات على مواقع عديدة في ريفي حمص وحماة.

واستهدفت المعارضة تجمعات النظام في حواجز الجبين وتل ملح ومدرسة الضهرة بحماة، بينما قالت وكالة أنباء النظام الرسمية إن قواته سيطرت -بالتعاون مع المليشيات- على منطقة زملة المهر في ريف ‫‏حمص.

وفي ريف اللاذقية، ذكرت المعارضة أنها صدت لليوم الثالث على التوالي محاولات قوات النظام التقدم إلى منطقتي الكبانة والحدادة في جبل الأكراد رغم القصف العنيف، مضيفة أنها استهدفت مواقع للنظام في تلة رشا بجبل الأكراد.

وقالت شبكة شام إن قوات النظام حاولت التقدم إلى مخيم حندرات (شمال حلب)، مضيفة أن قوات سوريا الديمقراطية قصفت مدينة إعزاز في الريف الشمالي لحلب، وأن شخصين قتلا جراء غارة جوية على قرية بابيص.

وشهدت محافظة دير الزور معارك بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام، وذكرت مصادر معارضة أن طائرات للتحالف الدولي شنت غارات على مدينة البوكمال أسفرت عن قتلى وجرحى من عائلة واحدة، بينما ذكرت وكالة مسار برس أن قصفا للتنظيم تسبب في مقتل أربعة أشخاص في حي الجورة بدير الزور.

وشهدت الرقة انفجار سيارة مفخخة قرب حاجز لوحدات حماية الشعب الكردية جنوب بلدة عين عيسى، مما أسفر عن قتلى وجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات