المخلافي يؤكد تآكل الاحتياطي النقدي اليمني

البنك المركزي اليمني في صنعاء
البنك المركزي اليمني أوقف في فبراير/شباط الماضي واردات السكر والأرز (الجزيرة)

حذر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي من انهيار العملة المحلية، واتهم جماعة الحوثي بإهدار الاحتياطي النقدي للبلاد.

وأكد المخلافي في تصريحات له أنه لم يتبق من الاحتياطي النقدي في الخزينة اليمنية سوى مليون دولار، إضافة لوديعة بمليار دولار قدمتها الرياض قبل انقلاب مليشيا الحوثي.

وأضاف أن الانقلابيين أهدروا ما يزيد عن أربعة مليارات دولار من الاحتياطي النقدي لليمن، ووصف ما تشهده البلاد بأنه أسوأ فساد.

وحذر المخلافي من استمرار انهيار العملة المحلية وتردي الوضع الاقتصادي، مؤكدا أن الحكومة تسعى لإنقاذ الوضع المتدهور.

وقد تسارعت وتيرة انهيار الاقتصاد اليمني منذ أطاح الحوثيون بالحكومة الشرعية في سبتمبر/أيلول 2014.

ويشار إلى أن الريال اليمني سجل هبوطا حادا في فبراير/شباط الماضي عقب قرار البنك المركزي اليمني وقف ضمانات واردات السكر والأرز للتجار والشركات.

وقد بلغ الدولار الواحد حينها 270 ريالا يمنيا في السوق الموازية، بينما أعلنت السلطات في وقت سابق عن إجراءات لتفادي تبعات هذا الهبوط الحاد. 

يذكر أن الحرب الدائرة في اليمن حرمت حوالي 20 مليونا من أصل 25 مليون يمني إمدادات المياه النظيفة، فيما بات معظم السكان بحاجة للمساعدات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

A customer receives bundles of Yemeni Riyal banknotes at an exchange company in Sanaa February 10, 2013. Yemen's fledgling economic recovery is good news for efforts to restore political stability in the country, which is important for the entire region because it lies near major oil shipment routes. The recovery is also a positive omen for other Arab Spring states which are struggling to rebuild their economies after political turmoil in the past two years. Picture taken February 10, 2013. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: BUSINESS POLITICS)

نقلت وكالة الأناضول عن مصدر في البنك المركزي اليمني بصنعاء قوله إن البنك خفض قيمة الريال اليمني مقابل العملة الأجنبية ليصبح سعر الدولار 250 ريالا بدلا من 215 ريالا.

Published On 21/3/2016
Armed Yemenis stand guard outside a currency exchange office in Sana'a, Yemen, 29 June 2015. The United Nations estimates that nearly 80 percent of Yemen’s 24-million population are now in need of humanitarian assistance and the number of acutely malnourished children could rise up to 1.3 million, including 400,000 severe cases–in the next few weeks.

اتفقت السلطة المحلية بمحافظة مأرب اليمنية مع البنك المركزي ومديري المصارف التجارية وشركات الصرافة, على تنفيذ إجراءات لمنع انهيار سعر صرف الريال مقابل الدولار.

Published On 5/3/2016
Money exchangers count stacks of Yemeni rials in of the Central Bank of Yemen in Sanaa, Yemen, November 15, 2015. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi

هبط الريال اليمني إلى أدنى مستوى في تاريخه ليبلغ سعره في السوق الموازية نحو 270 ريالا للدولار في صنعاء وعدن، عقب قرار البنك المركزي اليمني وقف ضمان واردات السكر والأرز.

Published On 21/2/2016
epa03942461 Vehicles line up to buy fuel at a petrol station in Sana’a, Yemen, 09 November 2013, due to a fuel supply shortage in the country. Reports state the Yemeni capital Sana’a and other main cities are experiencing fuel supply shortages because of repeated attacks on a major pipeline by insurgents in central Yemen. Oil exportation accounts for 75 per cent of Yemen's budget revenues. EPA/YAHYA ARHAB

تراجعت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام بمقدار 23.8% في 2013 لتصل إلى 2.662 مليار دولار. وعزا تقرير البيانات الصادر عن البنك المركزي انخفاض الإيرادات إلى تراجع حصة الحكومة من إجمالي إنتاج النفط في 2013.

Published On 10/2/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة