السعودية: إيران هي من تمنع مواطنيها من الحج

الكعبة المشرفة بعد رفع الكسوة استعدادا لموسم الحج
مشهد للطواف حول الكعبة المشرفة (الجزيرة)

جدد ‏مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين تأكيده على أن قرار منع المواطنين الإيرانيين من القدوم للحج يعود إلى المسؤولين الإيرانيين وليس إلى السعودية، وجاء هذا في جلسة رأسها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز.

وأضاف المجلس -الذي انعقد بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة- أن المملكة لم تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج أو العمرة، وأنها انطلاقا من واجباتها ومسؤوليتها تجاه خدمة ضيوف بيت الله تؤكد ترحيبها وتشرفها بخدمة جميع ضيوف الرحمن.

ورفضت السعودية ما اعتبرتها "محاولات إيرانية هادفة إلى تسييس فريضة الحج"، قائلة إن طهران تتحمل المسؤولية "أمام الله وأمام العالم أجمع".

وشدد مجلس الوزراء على "رفض المملكة المحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية التي سخرت كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد نفت الخميس الماضي منعها الإيرانيين من أداء الحج والعمرة، وأكدت أن طهران هي من تمنع مواطنيها من أداء العمرة، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم.

وقالت السلطات السعودية إن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات أداء مناسك هذا العام، وأصدرت وزارة الحج السعودية بيانا للتعليق على إعلان إيران أن مواطنيها لن يتمكنوا هذا العام من أداء فريضة الحج.

وجاء في بيان الوزارة أن الجانب الإيراني علل عدم التوقيع على المحضر برغبته في عرض الأمر على مرجعيته في طهران، وأنه طالب بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران، وقالت الوزارة إن الإيرانيين طالبوا بالسماح لحجاجهم بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجاج.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Secretary General of the Gulf Cooperation Council, Abdul Latif Bin Rashid Al Zayani of Bahrain, left. reads the closing statement during closing session of the 36th Gulf Cooperation Council Summit in Riyadh, Saudi Arabia, Thursday, Dec. 10, 2015. (AP Photo/Khalid Mohammed)

استنكرت دول مجلس التعاون الخليجي محاولات إيران “تسييس” فريضة الحج واستغلالها في الإساءة للسعودية، وذلك عقب اتهام طهران الرياض “بتخريب” موسم هذا العام على الحجاج الإيرانيين.

Published On 14/5/2016
الكعبة المشرفة بعد رفع الكسوة استعدادا لموسم الحج

قالت السلطات السعودية الخميس إن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات أداء مناسك هذا العام، بعد إعلان طهران أن مواطنيها لن يتمكنوا من أداء فريضتهم.

Published On 12/5/2016
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir attends the meeting of the Arab foreign ministers, Arab League headquarters in Cairo, Egypt, 10 March 2016. The Arab foreign ministers assembled for an urgent meeting to discuss the current situation in the arab world and postponed the election of the new Arab League secretary general as the seat will be empty by June 2016.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج السعودية إن وفدا من مكتب شؤون الحج الإيراني سيصل الأسبوع المقبل للسعودية لبحث ترتيبات الحج، ضمن البرنامج السنوي الذي تنظمه الوزارة لمكاتب شؤون الحج.

Published On 8/4/2016
A handout picture made available by the Jordanian Royal palace shows Jordan King Abdullah II (R) meets with Saudi Deputy Crown Prince Muhammad bin Salman Al Saud (L) at the royal palace in Aqaba city, Jordan, 11 April 2016. The Saudi Prince is on a short visit to Jordan. King Abdullah and Prince Muhammad voiced rejection of Iran's policy of interference in the region and said this policy inflames sectarian conflicts and fuels terrorism. They warned Iran of continuing its current approach, which they said deepens disputes and conflicts in the region and undermines stability. EPA/JORDANIAN ROYAL PALACE / HANDOUT

رفض ملك الأردن عبد الله الثاني وولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان سياسة التدخل التي تنتهجها إيران في المنطقة والتي تشعل الفتن الطائفية وتنمي الإرهاب.

Published On 11/4/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة