عباس: 20 دولة لبّت دعوة مبادرة السلام الفرنسية

Palestinian President Mahmoud Abbas chairs a Palestinian Liberation Organization (PLO) executive committee meeting in the West Bank city of Ramallah, Wednesday, May 4, 2016. (Mohamad TorokmanPool Photo via AP)
عباس أكد أنه سيسعى لإعادة القضية الفلسطينية إلى الأمم المتحدة (أسوشيتد برس)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت إن أكثر من عشرين دولة حتى الآن لبت دعوة فرنسا لعقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية الذي يسبق الإعلان عن المبادرة الفرنسية للسلام.

وأضاف عباس في كلمة بثها التلفزيون الرسمي بمناسبة إحياء الفلسطينيين للذكرى الـ68 لـالنكبة "حذرنا إزاء التجاهل لقضيتنا الوطنية وما يتعرض له شعبنا على أرضه وفي مخيمات الشتات" فإنه سيسعى إلى تدويل القضية وإعادتها إلى الأمم المتحدة.

وأكد أن الفلسطينيين يتطلعون لعقد اجتماع مجموعة الدعم الدولية الذي لبت الدعوة لحضوره أكثر من عشرين دولة، بما فيها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول عربية وأوروبية.

وأعلن مكتب عباس أن الرئيس سيستقبل الأحد بمكتبه في رام الله وزير الخارجية الفرنسي الذي يبدأ زيارة المنطقة في إطار جهود فرنسا لعقد الاجتماع التحضيري، ويأمل عباس أن يتمخض الاجتماع الدولي عن إطلاق عملية سياسية تستند إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وكانت فرنسا أعلنت في وقت سابق من هذا العام عزمها لعقد اجتماع تحضيري لعدد من الدول في الثلاثين من الشهر الحالي تحضيرا لإطلاق مبادرة دولية لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ورفضت تل أبيب رسميا هذه المبادرة قبل إطلاقها، وقالت إن المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة هي الأنسب لتحقيق السلام.

 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد حلال زيارته موسكو (أسوشيتد برس)

كرر المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد اليوم معارضة حكومته للمبادرة الفرنسية لاستئناف جهود السلام مع الفلسطينيين، وذلك قبل يومين من زيارة لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت للمنطقة.

Published On 13/5/2016
مبنى قصر الإليزيه بباريس.

شكك مراقبون في إمكانية نجاح المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام بالشرق الأوسط، خاصة مع الرفض الإسرائيلي لها، مما يضع باريس على المحك بشأن اعترافها بدولة فلسطين.

Published On 21/2/2016
Riad Al-Maliki, Palestine's Minister of Foreign Affairs speaks during the raising ceremony of the Palestinian flag at the United Nations Office in Geneva, 13 October 2015. The ceremony is being organized in accordance with a resolution adopted by the UN General Assembly on 10 September, whereby the flags of non-member observer States can now be flown at United Nations headquarters and offices around the world.

برر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي تراجع السلطة الفلسطينية عن تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي، بإفساح المجال أمام المبادرة الفرنسية لتحريك عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

Published On 21/4/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة