السجن لمتظاهري جمعة الأرض في مصر

يأمل الثوار من مختلف الانتماءات أن يمهد حشد اليوم للتوافق الكامل . ميدان المساحة بالدقي ، 25 ابريل 2016 ، تصوير خاص.
مظاهرات جمعة الأرض امتدت إلى مطالبة السيسي بالرحيل (الجزيرة)
قضت محكمتان مصريتان أمس بسجن 152 ناشطا لمدد تتراوح بين سنتين وخمس سنوات بتهمة التظاهر في جمعة الأرض التي خرج فيها مصريون في الـ25 من أبريل/نيسان الماضي للاعتراض على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وأصدرت محكمة جنح الدقي في محافظة الجيزة حكما بالسجن خمس سنوات على 101 ناشط مع تغريم كل منهم مبلغ مئة ألف جنيه، بينما قضت محكمة جنح قصر النيل في القاهرة بحبس 51 ناشطا لمدة عامين.

وصدرت الأحكام في غياب وسائل الإعلام وممثلي الصحف والمصورين، حيث منعتهم المحكمة من تغطية وقائع جلسة النطق بالحكم، حسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وحوكم الناشطون بتهم إثارة الشغب والتجمهر والتظاهر من دون ترخيص والتحريض ضد مؤسسات الدولة، كما تقول وكالة الصحافة الفرنسية إن الناشطين كانوا يريدون في حقيقة الأمر الاحتجاج على السياسة الأمنية المتشددة التي ينتهجها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في بلد يحظر فيه التظاهر إلا بموافقة الشرطة وفق قانون مثير للجدل صدر في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

ونقلت رويترز عن أحد محامي الناشطين أن القضية "لا يوجد بها دليل إدانة"، وأن القبض على المتهمين "تم بشكل عشوائي"، مضيفا أن المحامين قدموا صورا للمناطق التي نسب لهم التظاهر فيها أظهرت قيام مؤيدين للسيسي بالتظاهر في ذلك اليوم الذي كان يوافق ذكرى تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي.

كما أشارت الوكالة إلى أن أقارب للمتهمين تجمعوا أمام مقر المحاكمة، واتهم بعضهم الحكم بأنه ظالم.

يذكر أن مصر والسعودية وقعتا اتفاقا لترسيم الحدود أوائل أبريل/نيسان الماضي، وقالت القاهرة إن ترسيم الحدود أوقع الجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة ضمن الحدود السعودية، مشيرة إلى أن الرياض كانت قد طلبت في 1950 -بعد عامين من قيام إسرائيل– حماية مصرية للجزيرتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A former presidential candidate and lawyer Khaled Ali shouts slogans against President Abdel Fattah al-Sisi and the government during a demonstration protesting the government's decision to transfer two Red Sea islands to Saudi Arabia, in front of the Press Syndicate in Cairo, Egypt, April 15, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

أمرت النيابة العامة في مصر اليوم بحبس 25 شخصا أربعة أيام على ذمة التحقيق ألقي القبض عليهم خلال احتجاج نظم يوم الجمعة الماضي ضد اتفاقية لتعيين الحدود البحرية مع السعودية.

Published On 17/4/2016
A handout pictured made available by the Office of the Egyptian Presidency 18 October and released 19 October shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) meeting with his Sudanes counterpart President Omar al-Bashir (L), Cairo, Egypt, 18 October 2014. According to media reports in a closed meeting al-Sisi and al-Bashir decided to upgrade the Higher Egyptian-Sudanese Joint Committee, tasked with improving cooperation between the two Nile basin countries, to a presidential committee which would be chaired by both as part of strengthening ties between the two countries, especially as both States have an interest in the outcome of the ongoing trilateral discussions concerning Ethiopia's Renaissance Dam project. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY / HANDOUT

دعت الحكومة السودانية مصر إلى التفاوض المباشر لحل النزاع بينهما بشأن مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه بين الدولتين، أسوة بالاتفاق بين القاهرة والرياض حول جزيرتي تيران وصنافير.

Published On 17/4/2016
Lawyers shout slogans against the Interior Ministry during a protest in front of the Lawyers' Syndicate headquarters in Cairo, March 1, 2015, after the death of lawyer Karim Hamdy in the Police Department last week. Two Egyptian policemen accused of killing a lawyer in custody were detained on Thursday on the orders of an Egyptian prosecutor, judicial sources said, a rare action against members of the security forces. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

رفضت وزارة الداخلية المصرية مساء الخميس تنظيم مظاهرات الجمعة احتجاجا على اتفاقية أقرت فيها مصر بملكية السعودية لجزيرتي صنافير وتيران، ودعت المواطنين إلى عدم المشاركة فيها.

Published On 14/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة