التعاون الخليجي يستنكر "تسييس" إيران للحج

Secretary General of the Gulf Cooperation Council, Abdul Latif Bin Rashid Al Zayani of Bahrain, left. reads the closing statement during closing session of the 36th Gulf Cooperation Council Summit in Riyadh, Saudi Arabia, Thursday, Dec. 10, 2015. (AP Photo/Khalid Mohammed)
الزياني: مجلس التعاون يستنكر وضع طهران عراقيل أمام إبرام اتفاق لأداء الإيرانيين الحج(أسوشيتد برس)

استنكرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية محاولات إيران "تسييس" فريضة الحج واستغلالها في الإساءة للمملكة العربية السعودية، وذلك في أعقاب اتهام طهران الرياض "بتخريب موسم الحج" هذا العام.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني إن دول المجلس تستنكر موقف طهران في وضع عراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم.

وشدد الزياني على أن دول مجلس التعاون تدعو المسؤولين الإيرانيين لأن يدركوا أن الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين، ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول.

دعوة للتعاون
وطالبت دول مجلس التعاون الجهات المختصة في إيران بالتعاون مع الجهات الرسمية في السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج، حتى يتاح للحجاج الإيرانيين أداء فريضتهم باطمئنان وسلام.

وكانت السلطات السعودية قالت الخميس الماضي إن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات أداء مناسك هذا العام، وأصدرت وزارة الحج السعودية بيانا للتعليق على إعلان إيران أن مواطنيها لن يتمكنوا هذا العام من أداء فريضة الحج.

وجاء في بيان الوزارة أن الجانب الإيراني علل عدم التوقيع على المحضر برغبته في عرض الأمر على مرجعيته في طهران، وأنه طالب بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران، وقالت الوزارة إن الإيرانيين طالبوا بالسماح لحجاجهم بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجاج.

تصريح جنتي
وكان وزير الثقافة الإيراني علي جنتي قال -في وقت سابق الأسبوع الماضي- إن الظروف هذا العام غير مهيأة لقيام الإيرانيين بفريضة الحج، وأضاف أن الرياض تتحمل مسؤولية ما وصفه بتخريب موسم هذا العام.

يشار إلى أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في يناير/كانون الثاني الماضي إثر الهجوم على قنصلية السعودية وسفارتها في إيران.

المصدر : الجزيرة + الصحافة السعودية

حول هذه القصة

الكعبة المشرفة بعد رفع الكسوة استعدادا لموسم الحج

قالت السلطات السعودية الخميس إن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات أداء مناسك هذا العام، بعد إعلان طهران أن مواطنيها لن يتمكنوا من أداء فريضتهم.

Published On 12/5/2016
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir attends the meeting of the Arab foreign ministers, Arab League headquarters in Cairo, Egypt, 10 March 2016. The Arab foreign ministers assembled for an urgent meeting to discuss the current situation in the arab world and postponed the election of the new Arab League secretary general as the seat will be empty by June 2016.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج السعودية إن وفدا من مكتب شؤون الحج الإيراني سيصل الأسبوع المقبل للسعودية لبحث ترتيبات الحج، ضمن البرنامج السنوي الذي تنظمه الوزارة لمكاتب شؤون الحج.

Published On 8/4/2016
خطيب صلاة العيد بطهران آية الله موحدي كرماني: الحج اسير بيد الوهابيين

اعتبر آية الله محمد علي موحدي كرماني اليوم الأحد في خطبة صلاة عيد الأضحى بالعاصمة الإيرانية طهران أن أعمال الحج وبيت الله الحرام “أسيران” بيد من أسماهم “الوهابيين”.

Published On 5/10/2014
المزيد من ديني
الأكثر قراءة