إسرائيل تجدد رفضها مبادرة السلام الفرنسية

المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد حلال زيارته موسكو (أسوشيتد برس)
غولد اعتبر أن المبادرة الفرنسية لا تقرب من حل تفاوضي (أسوشيتد برس))
جدد المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد اليوم الجمعة معارضة حكومته للمبادرة الفرنسية لاستئناف جهود السلام مع الفلسطينيين، وذلك قبل يومين من زيارة لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت للمنطقة.

وقال غولد في تصريحات لصحيفة "جيروزاليم بوست" إن المبادرة الفرنسية "تطرح الكثير من المشاكل"، وأضاف أنه إذا تضمنت اعترافا من الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية، فسيكون ذلك "عاملا مهما جدا".

وأشار إلى تصويت فرنسا الشهر الماضي على قرار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) يرفض "الصلة اليهودية التاريخية بالقدس"، مضيفا أنه بسبب هذا التصويت "يجب ألا يفاجئ أحد برفض إسرائيل للمبادرة الفرنسية".

واعتبر أن المبادرة لا تقرب من حل تفاوضي "بل في الواقع تبعدنا عنه"، وأن الأمر سيكون أبسط بكثير إذا جاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القدس للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

من جهتها أعلنت الرئاسة الفلسطينية الخميس أن الرئيس محمود عباس بحث في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، مشيرة إلى أن محمود عباس أكد "دعمه الكامل للجهود الفرنسية، وضرورة دعم المجتمع الدولي لها".

ومن المقرر أن يجري الوزير الفرنسي محادثات صباح الأحد مع نتنياهو في القدس، قبل أن يلتقي بعد الظهر الرئيس الفلسطيني.

وتحاول باريس إعادة إطلاق عملية السلام بتنظيم اجتماع وزاري دولي في الـ30 من الشهر الحالي بدون حضور فلسطيني أو إسرائيلي، يمكن أن يؤدي في حال نجاحه إلى مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

German Chancellor Angela Merkel (R) and Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) deliver remarks during a press conference on the German-Israeli government consultations at the Federal Chancellery in Berlin, Germany, 16 February 2016. Germany and Israel are convening for the sixth government consultations.

وجهت إسرائيل انتقادات لاذعة للدعوة الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر سلام في باريس لتحريك مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة منذ عدة سنوات، ورأت أن المقترح محكوم بالفشل مسبقا.

Published On 16/2/2016
مبنى قصر الإليزيه بباريس.

شكك مراقبون في إمكانية نجاح المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام بالشرق الأوسط، خاصة مع الرفض الإسرائيلي لها، مما يضع باريس على المحك بشأن اعترافها بدولة فلسطين.

Published On 21/2/2016
Riad Al-Maliki, Palestine's Minister of Foreign Affairs speaks during the raising ceremony of the Palestinian flag at the United Nations Office in Geneva, 13 October 2015. The ceremony is being organized in accordance with a resolution adopted by the UN General Assembly on 10 September, whereby the flags of non-member observer States can now be flown at United Nations headquarters and offices around the world.

برر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي تراجع السلطة الفلسطينية عن تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي، بإفساح المجال أمام المبادرة الفرنسية لتحريك عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

Published On 21/4/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة