مصر: منفتحون على العالم بما فيه إسرائيل ضد الإرهاب

Egypt’s Foreign Minister Sameh Shoukry speaks during a press conference after heading a Security Council meeting on terrorism, Wednesday, May 11, 2016, at U.N. headquarters. (AP Photo/Bebeto Matthews)
سامح شكري يتحدث في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أمس الأربعاء (رويترز)

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن بلاده منفتحة على المجتمع الدولي -بما في ذلك إسرائيل في ما يتعلق بالتعاون في مكافحة الإرهاب.

وخلال مؤتمر صحفي أثناء وجوده في نيويورك للمشاركة باجتماعات مجلس الأمن الذي تتولى مصر الرئاسة الدورية له خلال الشهر الجاري قال شكري إن القاهرة تواصل التعاون لتحقيق الهدف المشترك وهو هزيمة الإرهاب وحماية الأمن القومي.

وأضاف الوزير المصري أن بلاده تقوم بذلك على نحو فعال، وتبحث بشكل دائم عن آفاق جديدة للتعاون من أجل هزيمة الإرهاب، حسب قوله.  

وكان مجلس الأمن الدولي أكد على ضرورة امتثال الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للتدابير الأممية التي تتخذ من أجل مكافحة "الإرهاب"، وسائر الالتزامات المقطوعة بموجب القوانين الدولية.

وفي بيان صدر أمس الأربعاء بالإجماع جدد مجلس الأمن دعوته للدول الأعضاء بـ"الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في أعمال إرهابية أو المرتبطين بها".

واتفق أعضاء المجلس على قيام "لجنة مكافحة الإرهاب التابعة للمجلس بتقديم مقترح إطار دولي شامل بحلول الثلاثين من أبريل/نيسان المقبل من أجل التصدي بفاعلية وفقا للقانون الدولي للطرق التي يستخدمها تنظيما الدولة الإسلامية والقاعدة وما يرتبط بهما من كيانات وأشخاص عبر خطاباتهم لتشجيع وتحفيز وتجنيد آخرين على ارتكاب أعمال إرهابية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Egyptian President Ahmed Fattah Al Sisi talks with Greek Prime Minister Alexis Tsipras and Cypriot President Nicos Anastasiades during a trilateral meeting in Athens, Greece, 09 December 2015. Egyptian President Abdel Fattah el-Sisi's official visit to Greece and the trilateral meeting of Greece-Cyprus and Egypt scheduled held on 9th December, are part of the three countries' broader strategy to strenghten the relations with countries-traditionally partners in the region.

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية في صحيفة هآرتس، تسفي بارئيل، إن حركة حماس تجد نفسها أمام قرار إستراتيجي بترميم العلاقة مع مصر، وصولا إلى إنهاء الأزمة الناشبة معها.

Published On 24/4/2016
In this image taken from video, Egyptian Army personnel supervise the destruction of tunnels between Egypt and the Gaza Strip at the border, near the town of Rafah, northern Sinai, Egypt, Tuesday Sept. 3, 2013. Tunnels between Egypt and the Gaza have been used to smuggle everything from weapons, to cigarettes and fuel but now the Egyptian military appears determined to close the tunnels once and for all.

ذكر المراسل العسكري لموقع “إن آر جي” اليميني الإسرائيلي آساف غيبور أن السلطات المصرية تواصل جهودها لاكتشاف أنفاق إضافية على الحدود مع قطاع غزة.

Published On 13/2/2016
وزير الخارجية المصري سامح شكري ألقى كلمة بلاده وتعمد عقب الانتهاء من كلمة بلاده عدم انتظار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تعمد وزير الخارجية المصري سامح شكري، عقب الانتهاء من كلمة بلاده، عدم انتظار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي كان يتجه نحو المنصة لتسلم رئاسة الدورة الجديدة لمنظمة التعاون الإسلامي.

Published On 14/4/2016
FILE - In this undated file image posted by the Raqqa Media Center in Islamic State group-held territory, on Monday, June 30, 2014, which has been verified and is consistent with other AP reporting, fighters from the Islamic State group ride tanks during a parade in Raqqa, Syria. (Raqqa Media Center via AP, File)

قال الكاتب فرانسوا هايسبورغ إن فرنسا وقعت في فخ نصبه تنظيم الدولة الإسلامية الذي يريد إشعال حرب أهلية في أوروبا، وإنه سيحقق هدفه إذا كان رد الحكومات والمجتمعات الأوروبية خاطئا.

Published On 11/5/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة